جستجو

متن ترجمه آیتی ترجمه شهیدی ترجمه معادیخواه تفسیر منهاج البرائه خویی تفسیر ابن ابی الحدید تفسیر ابن میثم

السادسة و الخمسون بعد أربعمائة من حكمه عليه السّلام ( 456 ) و قال عليه السّلام : إذا احتشم المؤمن أخاه فقد فارقه . المعنى الحشمة هى التحفّظ على الانانية و التشخّص تجاه الغير طلبا للامتياز و إظهارا للكبر و الانحياز ، فمنها حشمة الملوك و الامراء يضربون على نفوسهم الأستار و يقيمون على أبوابهم البوّابين و الحفاظ ، فلا يقدر المراجعون من مواجهتهم و مكالمتهم إلاّ نادرا و على شرائط ثقيلة خاصة ، و يتنزل تلك الاداب إلى المراتب النازلة بحسب حال كلّ مرتبة ، فالحشمة بأنواعها حجاب و فراق بين المحتشم و سائر الناس و من مزايا الدّين الاسلامى البليغة التساوي بين المسلمين و التآخى بينهم بأدقّ معانيه و أصرحها : فالاحتشام بنفسه مفارقة بين المحتشم و المحتشم له لا أنّه أمارة عليها أو علّة لها كما توهّمه الشارح المعتزلى فقال : ليس يعنى أنّ الاحتشام علّة الفرقة بل هو دلالة و أمارة على الفرقة . و نختم الكلام في شرح حكم مولينا عليّ بن أبي طالب عليه السّلام بخبر المؤاخات بين المؤمنين و المسلمين و حدودها الّذي رواه في الكافي الشريف في باب حقّ المؤمن على أخيه عن عليّ بن الحكم ، عن عبد اللَّه بن بكير الهجرى ، عن معلّى بن خنيس عن أبيعبد اللَّه عليه السّلام قال : قلت له : ما حقّ المسلم على المسلم ؟ قال : له سبع حقوق واجبات ما منهنّ حقّ إلاّ و هو عليه واجب إن ضيّع منها شيئا خرج من ولاية [ 547 ] اللَّه و طاعته و لم يكن للَّه فيه نصيب ، قلت له : جعلت فداك و ما هي ؟ قال : يا معلّى إنّي عليك شفيق أخاف أن تضيع و لا تحفظ و تعلم و لا تعمل قال : قلت له : لا قوّة إلاّ باللّه . قال : أيسر حقّ منها أن تحبّ له ما تحبّ لنفسك و تكره له ما تكره لنفسك و الحقّ الثاني أن تجتنب سخطه و تتّبع مرضاته و تطيع أمره ، و الحقّ الثالث أن تعينه بنفسك و مالك و لسانك و يدك و رجلك ، و الحقّ الرابع أن تكون عينه و دليله و مرآته ، و الحقّ الخامس أن لا تشبع و يجوع و لا تروى و يظمأ و لا تلبس و يعرى و الحقّ السادس أن يكون لك خادم و ليس لأخيك خادم فواجب أن تبعث خادمك فيغسل ثيابه و يصنع طعامه و يمهّد فراشه ، و الحقّ السابع أن تبرّ قسمه و تجيب دعوته و تعود مريضه و تشهد جنازته و إذا علمت أنّ له حاجة تبادره إلى قضائها و لا تلجئه أن يسائلكها و لكن تبادره مبادرة ، فاذا فعلت ذلك وصلت ولايتك بولايته و ولايته بولايتك . و قد شرحت هذا الحديث في شرح اصول الكافي الشريف و ترجمته بالفارسية « ج 2 » من أراد الاطلاع فليرجع إليه ، و يظهر منه أنّ المسلمين كاسرة واحدة يشدّ بعضهم بعضا . فلا مقام للاحتشام بينهم بوجه ، و نقل في سيرة النبيّ صلّى اللَّه عليه و آله أنه يجلس في حلقة المسلمين كأحدهم ، و كذلك كان مولانا أمير المؤمنين عليه السّلام . الترجمة چون مؤمن در برابر برادر دينى خود حشمتجو شد از او جدا شده است . هذا آخر ما ضبطه السيّد الرّضيّ رحمه اللَّه من حكم مولينا عليّ بن أبي طالب عليه السّلام و قد وفّقنى اللَّه تعالى لاتمام شرحه فيما يقرب من ولادة أمير المؤمنين في شهر رجب سنة الثمانية و الثمانين بعد الألف و الثلاثمائة من الهجرة النبويّة ، المطابق لعاشر مهر ماه من سنة ألف و ثلاثمائة و سبع و أربعين شمسيّة ، و أنا العبد : محمد باقر ابن محمد من أهالي كمرة النزيل في جوار سيّدنا عبد العظيم الحسني عليه السّلام في شهر ري . يقول مصحح الكتاب : لقد ختم هنا العالم الفاضل البحاثة : المحشّي [ 548 ] أيّده اللَّه و وفّقه شرحه و لم يتعرّض للخاتمة الّتي ختم بها السيّد أعلى اللَّه مقامه نهج البلاغة ، و الأنسب الأولى النقل لئلاّ يكون الكتاب أبتر ، فنحن نذكرها بنصّها من دون تعرّض لشرحها ، قال السيّد الرّضيّ رضي اللَّه عنه : « و هذا حين انتهاء الغاية بنا إلى قطع المختار من كلام أمير المؤمنين عليه السّلام حامدين للّه سبحانه على ما منّ به من توفيقنا لضمّ ما انتشر من أطرافه ، و تقريب ما بعد من أقطاره ، و مقرّرين العزم ، كما شرطنا أوّلا على تفضيل أوراق من البياض في آخر كلّ باب من الأبواب ليكون لاقتناص الشّارد ، و استلحاق الوارد ، و ما عسى أن يظهر لنا بعد الغموض ، و يقع علينا بعد الشّذوذ ، و ما توفيقنا إلاّ باللّه ، عليه توكّلنا ، و هو حسبنا و نعم الوكيل ، و ذلك في رجب سنة أربعمائة من الهجرة انتهى » . تم و لله الحمد تصحيحه و ترتيبه و تهذيبه في أواخر شهر ذيحجة الحرام 1388 و بتمامه تم أجزاء الكتاب بعون الله الملك الوهاب ، و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين الذى هدانا لهذا و وفقنا للختام . و أنا العبد خادم العلم و أهله : السيد ابراهيم الميانجى عفى عنه و عن والديه . كتاب منهاج البراعه جلد 21 تعداد 2000 جلد در چاپخانه اسلاميه چاپ شده و تحت شماره 42 تاريخ 20 1 1348 در دفتر كتابخانه ملى به ثبت رسيده است .