جستجو

متن ترجمه آیتی ترجمه شهیدی ترجمه معادیخواه تفسیر منهاج البرائه خویی تفسیر ابن ابی الحدید تفسیر ابن میثم

الخامسة و الخمسون بعد ثلاثمائة من حكمه عليه السّلام ( 355 ) و روى أنّه عليه السّلام قلّما اعتدل به المنبر إلاّ قال أمام الخطبة : [ 455 ] أيّها النّاس ، اتّقوا اللَّه فما خلق امرؤ عبثا فيلهو و لا ترك سدى فيلغو ، و ما دنياه الّتي تحسّنت له بخلف من الآخرة الّتي قبّحها سوء النّظر عنده ، و ما المغرور الّذي ظفر من الدّنيا بأعلى همّته كالآخر الّذي ظفر من الآخرة بأدنى سهمته . اللغة ( السدى ) : المهمل ، ( السهمة ) : النصيب . الاعراب عبثا و سدى مفعولا له لما قبلهما من الفعل . المعنى اللّهو صفة للقلب و هو صرفه عن الخالق بالتوجّه إلى مظاهر فتانة في الخلق و اللّغو صفة للعمل باعتبار أنّه غير مفيد للدّنيا و لا للاخرة ، فيقول عليه السّلام : لم يخلق المرء عبثا بلا غاية عالية لوجوده لا تحصل إلاّ بذكر اللَّه و طاعته كما قال تعالى : « أ فحسبتم أنّما خلقناكم عبثا و أنّكم إلينا لا ترجعون » 15 المؤمنون » . و لو خلق عبثا يصحّ له اللّهو و الانصراف عن ذكر اللَّه ، و لم يترك سدى يختار لنفسه ما يشاء من عمل ، بل أرسل إليه الرّسل و أنزل الكتب الإلهيّة و القرآن الشريف دستورا لأعماله و أقواله فلا يجوز له التعدّي عنه و العمل بما لا يفيد له فانّ الدّنيا على أحسن ألوانها الّذي يرضى به الانسان لنفسه لا تصير عوضا عن الاخرة الّتي يقبحها سوء نظره إليها ، و من ظفر بالدّنيا بأعلى همّته و إن لا يظفر بها أحد كما يريد لا تساوى أدنى سهم من الاخرة . قال الشارح المعتزلي : و في قوله عليه السّلام ( الّتي قبّحها سوء النّظر ) تصريح بمذهب أصحابنا أهل العدل رحمهم اللَّه ، و هو أنّ الانسان هو الّذي أضلّ نفسه لسوء نظره و لو كان اللَّه هو الّذي أضلّه لما قال : قبّحها سوء النظر عنده . [ 456 ] الترجمة روايت شده است كه كمتر ميشد آنحضرت بر منبر خود مستقر گردد جز اينكه پيش از خطبه ميفرمود : أيا مردم ، از خدا بپرهيزيد كه هيچ كس بيهوده آفريده نشده تا ببازي گرايد و سرخود رها نشده تا كار بى‏ثمر كند ، دنياى دلپسند او جاى آخرتش را پر نكند كه بدان بد مينگرد ، آن فريفته‏اي كه بأندازه والاترين همتش بدنيا دست يافته در خوشبختى مانند كسى نيست كه بكمترين سهم سعادت آخرت رسيده . چون علي بر منبرش جا ميگرفت پيش از خطبه سخن ز اينجا گرفت ايها النّاس از خدا پرهيز باد هيچكس بيهوده در خلقت نياد تا كه عمرى را بلهو اندر شود بر خداى خويش نا باور شود هيچكس سر خود نباشد در جهان تا كشد بر لغو و بر باطل عنان نيست دنياى خوشايندى عوض از سراى ديگر اى صاحب غرض آنكه پيروز است در دنياي خود تا فراز همّت والاى خود نيست چون مرد خدا كو را نصيب كمترين سهمى است از دار الحبيب