جستجو

و من كلام له ع في ذم صفة الدنيا

متن ترجمه آیتی ترجمه شهیدی ترجمه معادیخواه تفسیر منهاج البرائه خویی تفسیر ابن ابی الحدید تفسیر ابن میثم

[ 238 ] 81 و من كلام له ع في صفة الدنيا مَا أَصِفُ مِنْ دَارٍ أَوَّلُهَا عَنَاءٌ وَ آخِرُهَا فَنَاءٌ فِي حَلاَلِهَا حِسَابٌ وَ فِي حَرَامِهَا عِقَابٌ مَنِ اِسْتَغْنَى فِيهَا فُتِنَ وَ مَنِ اِفْتَقَرَ فِيهَا حَزِنَ وَ مَنْ سَاعَاهَا فَاتَتْهُ وَ مَنْ قَعَدَ عَنْهَا وَاتَتْهُ وَ مَنْ أَبْصَرَ بِهَا بَصَّرَتْهُ وَ مَنْ أَبْصَرَ إِلَيْهَا أَعْمَتْهُ قال الرضي رحمه الله أقول و إذا تأمل المتأمل قوله ع و من أبصر بها بصرته وجد تحته من المعنى العجيب و الغرض البعيد ما لا يبلغ غايته و لا يدرك غوره لا سيما إذا قرن إليه قوله و من أبصر إليها أعمته فإنه يجد الفرق بين أبصر بها و أبصر إليها واضحا نيرا و عجيبا باهرا العناء التعب و ساعاها جاراها سعيا و واتته طاوعته . و نظر الرضي إلى قوله أولها عناء و آخرها فناء فقال و أولنا العناء إذا طلعنا إلى الدنيا و آخرنا الذهاب [ 239 ] و نظر إلى قوله ع في حلالها حساب و في حرامها عقاب بعض الشعراء فقال الدهر يومان فيوم مضى عنك بما فيه و يوم جديد حلال يوميك حساب و في حرام يوميك عذاب شديد تجمع ما يأكله وارث و أنت في القبر وحيد فريد إني لغيري واعظ تارك نفسي و قولي من فعالي بعيد حلاوة الدنيا و لذاتها تكلف العاقل ما لا يريد و من المعنى أيضا قول بعضهم حلالها حسرة تفضي إلى ندم و في المحارم منها الغنم منزور و نظر الحسن البصري إلى قوله ع من استغنى فيها فتن و من افتقر فيها حزن فقال و قد جاءه إنسان يبشره بمولود له ذكر ليهنك الفارس يا أبا سعيد فقال بل الراجل ثم قال لا مرحبا بمن إن كان غنيا فتنني و إن كان فقيرا أحزنني و إن عاش كدني و إن مات هدني ثم لا أرضى بسعيي له سعيا و لا بكدحي له كدحا حتى أهتم بما يصيبه بعد موتي و أنا في حال لا ينالني بمساءته حزن و لا بسروره جذل . و نظر ابن المعتز إلى قوله ع من ساعاها فاتته و من قعد عنها واتته فقال الدنيا كظلك كلما طلبته زاد منك بعدا . و نظرت إلى قوله ع و من أبصر بها بصرته و من أبصر إليها أعمته فقلت دنياك مثل الشمس تدني إليك الضوء لكن دعوة المهلك إن أنت أبصرت إلى نورها تعش و إن تبصر به تدرك [ 240 ] فإن قلت المسموع أبصرت زيدا و لم يسمع أبصرت إلى زيد قلت يجوز أن يكون قوله ع و من أبصر إليها أي و من أبصر متوجها إليها كقوله فِي تِسْعِ آياتٍ إِلى‏ فِرْعَوْنَ و لم يقل مرسلا و يجوز أن يكون أقام ذلك مقام قوله نظر إليها لما كان مثله كما قالوا في دخلت البيت و دخلت إلى البيت أجروه مجرى ولجت إلى البيت لما كان نظيره