متن
ترجمه آیتی
ترجمه شهیدی
ترجمه معادیخواه
تفسیر منهاج البرائه خویی
تفسیر ابن ابی الحدید
تفسیر ابن میثم
[ 177 ]
469
وَ قَالَ ع : اَلْحِلْمُ وَ اَلْأَنَاةُ تَوْأَمَانِ يُنْتِجُهُمَا عُلُوُّ اَلْهِمَّةِ قد تقدم هذا المعنى و شرحه مرارا . و قال ابن هانئ
و كل أناة في المواطن سؤدد و لا كأناة من تدبر محكم و من يتبين أن للسيف موضعا من الصفح يصفح عن كثير و يحلم
و قال أرباب المعاني علمنا الله تعالى فضيلة الأناة بما حكاه عن سليمان سَنَنْظُرُ أَ صَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ اَلْكاذِبِينَ . و كان يقال الأناة حصن السلامة و العجلة مفتاح الندامة . و كان يقال التأني مع الخيبة خير من التهور مع النجاح . و قال الشاعر
الرفق يمن و الأناة سعادة فتأن في أمر تلاق نجاحا
[ 178 ]
و قال من كره الأناة و ذمها لو كانت الأناة محمودة و العجلة مذمومة لما قال موسى لربه وَ عَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضى . و أنشدوا
عيب الأناة و إن سرت عواقبها أن لا خلود و أن ليس الفتى حجرا
و قال آخر
كم من مضيع فرصة قد أمكنت لغد و ليس له غد بمواتي حتى إذا فاتت و فات طلابها ذهبت عليها نفسه حسرات