جستجو

متن ترجمه آیتی ترجمه شهیدی ترجمه معادیخواه تفسیر منهاج البرائه خویی تفسیر ابن ابی الحدید تفسیر ابن میثم

الخامسة و العشرون بعد المائتين من حكمه عليه السّلام ( 225 ) و قيل له عليه السّلام صف لنا العاقل ، فقال : هو الّذي يضع الشّي‏ء مواضعه ، فقيل له : فصف لنا الجاهل ، فقال : قد فعلت . قال الرّضيّ رحمه اللَّه : يعني أنّ الجاهل هو الّذي لا يضع الشّي‏ء مواضعه ، فكأنّ ترك صفته صفة له ، إذ كان بخلاف وصف العاقل . المعنى الجهل تارة يقابل بالعقل كما اعتبره الكلينى قدّس سرّه ، فعنون صدر اصوله في الكافي بقوله : كتاب العقل و الجهل ، و تارة يقابل بالعلم كما هو المتبادر المعروف و قد وصف عليه السّلام العقل و حمل السئوال الثاني على ما يقابله فقال عليه السّلام : قد وصفت [ 305 ] الجهل المقابل للعقل بتوصيف العقل ، فاذا كان العاقل من يضع الشي‏ء مواضعه كان الجاهل من لا يضع الشي‏ء مواضعه إمّا بترك وضعه أصلا كمن ترك الصلاة رأسا ، و إمّا بوضعه في غير موضعه كمن صلّى في الدار المغصوبة عالما عامدا ، و الجهل المقابل للعقل بهذا المعنى غير الجهل المقابل للعلم ، فانّه ربّما يكون عالما و يتعمّد عمل الخلاف . و قد شرح المعتزلي هذا الكلام بما لا يناسب المقام ، فياليت عقل و لم يضع الشي‏ء غير موضعه . الترجمة بآنحضرت عرض شد : خردمند را براى ما وصف كن ، در پاسخ فرمود : خردمند آنكسى است كه هر چيزى را بجاى خود نهد ، پس بأو گفته شد ، جاهل را براى ما وصف كن ، در پاسخ فرمود : وصف كردم . بعلي گفته شد كه عاقل كيست گفت آنكس كه هر چه داند چيست نهدش جاى خود كه ميشايد وانرهى را رود كه ميبايد گفته شد وصف كن تو جاهل را گفت وصف كردمش براى شما