جستجو

متن ترجمه آیتی ترجمه شهیدی ترجمه معادیخواه تفسیر منهاج البرائه خویی تفسیر ابن ابی الحدید تفسیر ابن میثم

السابعة و التسعون بعد المائة من حكمه عليه السّلام ( 197 ) و قال عليه السّلام : من حاسب نفسه ربح ، و من غفل عنها خسر ، و من خاف أمن ، و من اعتبر أبصر ، و من أبصر فهم و من فهم علم . المعنى من أهمّ المسائل في حياة الإنسان المادّية و المعنويّة المحاسبة على أعماله و معاشه و معاده . و قد نبّه اللَّه في آيات من القرآن فقال « 5 يونس : « هو الّذي جعل الشمس ضياء و القمر نورا و قدّره منازل لتعلموا عدد السنين و الحساب » فجعل الشمس و القمر المحسوسين لمحاسبة الأعمال و تنظيم البرامج للمعاش و الامور المادّية ، فمن لم يحاسب معاشه و يقاس نفعه على ضرّه في مكاسبه و خرجه على دخله في معاشه فقد خسر في أمر دنياه . و جعل الشرائع مقائيس لحساب النفس و السّعادة الاخروية ، و بعث الأنبياء و نصب الأوصياء مصابيح في طريق هذه المحاسبة المعنويّة ، و قرّر الوظائف و الأحكام ميزانا عدلا للأنام في هذا المقام . [ 279 ] فمن لم يحاسب نفسه مع هذا الميزان فقد خسر ، و إن حاسب نفسه و عرضها عليه يخاف من اللَّه و يتدارك أمر آخرته فيأمن من العذاب و ينظر إلى الدّنيا و ما فيها نظر العبرة ، فتفتح عين بصيرته ، و يفهم حقيقة حياته و يعلم ما ينجيه من الشقاوة و يصله إلى السعادة . الترجمة هر كه خود را محاسبه كرد بهره برد ، و هر كه از آن غفلت ورزيد زيان ديد هر كس بيم كرد امنيّت يافت ، و هر كس عبرت گرفت بينا شد ، و هر كه بينا شد حق را فهميد ، و هر كه حق را فهميد دانشمند گرديد . هر كس برسد حساب خود را سودى ببرد ز زشت و زيبا غافل ز حساب در زيانست خائف ز خداى در أمانست بينا شود آنكه يافت عبرت فهميد و بعلم يافت و صلت