جستجو

متن ترجمه آیتی ترجمه شهیدی ترجمه معادیخواه تفسیر منهاج البرائه خویی تفسیر ابن ابی الحدید تفسیر ابن میثم

[ 193 ] 56 وَ قَالَ ع اَلْمَالُ مَادَّةُ اَلشَّهَوَاتِ قد تقدم لنا كلام في المال مدحا و ذما . و قال أعرابي لبنيه اجمعوا الدراهم فإنها تلبس اليلمق و تطعم الجردق . و قال أعرابي و قد نظر إلى دينار قاتلك الله ما أصغر قمتك و أكبر همتك . و من كلام الحكماء ما اخترت أن تحيا به فمت دونه . سئل أفلاطون عن المال فقال ما أقول في شي‏ء يعطيه الحظ و يحفظه اللؤم و يبلعه الكرم . و كان يقال ثلاثة يؤثرون المال على أنفسهم تاجر البحر و المقاتل بالأجرة و المرتشي في الحكم و هو شرهم لأن الأولين ربما سلما و لا سلامة للثالث من الإثم . ثم قالوا و قد سمى الله تعالى المال خيرا في قوله إِنْ تَرَكَ خَيْراً و في قوله وَ إِنَّهُ لِحُبِّ اَلْخَيْرِ لَشَدِيدٌ . كان عبد الرحمن بن عوف يقول حبذا المال أصون به عرضي و أقرضه ربي [ 194 ] فيضاعفه لي و قالوا في ذم المال المال مثل الماء غاد و رائح طبعه كطبع الصبي لا يوقف على سبب رضاه و لا سخطه المال لا ينفعك ما لم تفارقه . و فيه قال الشاعر و صاحب صدق ليس ينفع قربه و لا وده حتى تفارقه عمدا و أخذ هذا المعنى الحريري فقال و ليس يغني عنك في المضايق إلا إذا فر فرار الآبق و قال الشاعر أ لم تر أن المال يهلك ربه إذا جم آتيه و سد طريقه و من جاوز البحر الغزير بقحمة و سد طريق الماء فهو غريقه