جستجو

متن ترجمه آیتی ترجمه شهیدی ترجمه معادیخواه تفسیر منهاج البرائه خویی تفسیر ابن ابی الحدید تفسیر ابن میثم

الخامسة و الخمسون بعد أربعمائة من حكمه عليه السّلام ( 455 ) و قال عليه السّلام : شرّ الأخوان من تكلّف له . المعنى الاخوان جمع لأخ على أصله و هو أخو و يطلق على الشقيق و الصديق و المعاشر و له موارد اخر فاذا كان الأخ صديقا وفيّا يحسب بيت أخيه كبيته و لا يتوقّع نزلا و تكلّفا ، و إذا توقّع ذلك و أوقع الأخ في التكلّف و التعب فليس صديقا وفيّا قيل في حقّه : ابذل نفسك و مالك لصديقك ، بل من اخوان المكاشرة و المضاحكة الّذين قال عليه السّلام في حقّهم : خذ حظك ممّا بذلوه لك من حلاوة اللسان و طلاقة الوجه . و قد ذكر الشارح المعتزلى قصّة يتبيّن منها التكلّف و عدم التكلّف نلخّصها فيما يلى : أمر المأمون حسن بن سهل بتعلّم المروءة من عمرو بن مسعدة فدخل عليه و في داره بناء و هو قاعد على الاجر ينظرهم و طلب منه تعليم المروءة فدعا بآجرة فأقعده [ 546 ] عليها فاغتاظ من ذلك ثمّ دعا بالطعام فقدّم غلامه طبقا فيه رغيفان و خلّ و مرى‏ء و ملح ثمّ جاء بالسّراج و قال له : إذا شئت فلمّا نهض دعاه لمثل هذا اليوم فلما جاءه استقبله و أجلسه على الدّست و تكلّف له أنواع النزل و الوسائل . الترجمة فرمود : بدترين برادرها صاحب توقّعى است كه پذيرائى رنج‏آور دارد .