جستجو

متن ترجمه آیتی ترجمه شهیدی ترجمه معادیخواه تفسیر منهاج البرائه خویی تفسیر ابن ابی الحدید تفسیر ابن میثم

الثانية و الستون بعد ثلاثمائة من حكمه عليه السّلام ( 362 ) و قال عليه السّلام : لا تأمننّ على خير هذه الأمّة عذاب اللَّه لقوله سبحانه : « فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إلاَّ الْقَوْمُ الْخاسِرونَ » 99 الاعراف » و لا تيأسنّ لشرّ هذه الأمّة من روح اللَّه لقوله سبحانه : « إِنَّهَ لا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكافِروُنَ » 87 يوسف » . المعنى نبّه عليه السّلام في هذا الكلام على سعة الخوف و الرّجاء لكلّ أحد من النّاس ، فلا ينبغي لأحد أن يكون معجبا بنفسه أو غيره إلى أن يحكم عليه بالنجاة ، لأنّ في طريقه [ 468 ] إلى المقصد الأعلى آفات و عقبات ، كما لا يصحّ الحكم على أحد بالهلاك مادام في الحياة لأنّ اليأس من رحمة اللَّه من الكبائر ، و للّه في كلّ يوم نظرات من الرّحمة تشمل عباده . الترجمة فرمود : بهترين امّت اسلام از عذاب خدا در أمان قطعي نباشد زيرا خداى سبحان فرمايد « از مكر خدا در أمان نباشد أحدى جز مردمان زيانكار 99 الأعراف » و نبايد بدترين افراد امّت اسلام از رحمت خدا نوميد گردد براى گفته خداى تعالى كه « نوميد نباشد از رحمت خدا مگر مردم كافر 87 يوسف »