جستجو

متن ترجمه آیتی ترجمه شهیدی ترجمه معادیخواه تفسیر منهاج البرائه خویی تفسیر ابن ابی الحدید تفسیر ابن میثم

السادسة و الثلاثون بعد ثلاثمائة من حكمه عليه السّلام ( 336 ) و قال عليه السّلام : للظّالم من الرّجال ثلاث علامات ، يظلم من فوقه بالمعصية ، و من دونه بالغلبة ، و يظاهر القوم الظّلمة . المعنى الظلم خلاف العدل ، و لهما اعتباران : 1 باعتبار العمل ، فالظلم عمل غير مشروع ، و العدل عمل مشروع . 2 باعتبار الملكة النفسانية ، فالعدالة ملكة الاجتناب عن المعاصي قائمة بالنفس و الظلم ملكة التجاوز و العصيان ، و قد جعل لملكة العدالة أمارة ظاهرة و هي حسن الظاهر ، و جعل عليه السّلام هذه الثلاث أمارة لملكة الظّلم ، فالمقصود بالظالم في كلامه صاحب هذه الملكة الرذيلة المضادّة لملكة العدالة ، و إلاّ فكلّ هذه العلامات ظلم عملي و لا معنى لكونها علامة لنفسها لأنّها هي بعينها . الترجمة فرمود : براى ظالم سه نشانه است : بكسى كه برتر از او و فرمانده او است [ 435 ] بنافرمانى ستم كند ، و بكسيكه زير دست او است بتسلّط ناروا ستم كند ، و با مردم ستمكار يار و مددكار باشد .