متن
ترجمه آیتی
ترجمه شهیدی
ترجمه معادیخواه
تفسیر منهاج البرائه خویی
تفسیر ابن ابی الحدید
تفسیر ابن میثم
السابعة عشرة بعد ثلاثمائة من حكمه عليه السّلام
( 317 ) و قال عليه السّلام : إنّ اللَّه سبحانه فرض في أموال الأغنياء أقوات الفقراء ، فما جاع فقير إلاّ بما متّع به غنيّ ، و اللَّه تعالى سائلهم عن ذلك .
المعنى
الظاهر أنّ أقوات الفقراء الّتي جعلت في أموال الأغنياء هي الزكاة المفروضة على الوجه المقرّر في بابها ، فلو منعت كان من عليه مسؤولا عند اللَّه ، و قد صرّح في غير واحد من الأخبار أنّ مقدار الزكاة المفروضة كاف لرفع حاجة الفقراء .
كما روى في باب ، العلّة لوضع الزكاة ، بسنده عن حسن بن عليّ الوشاء ، عن أبى الحسن الرضا عليه السّلام قال : قيل لأبي عبد اللَّه عليه السّلام : لأيّ شيء جعل اللَّه الزكاة
[ 416 ]
خمسة و عشرين في كلّ ألف و لم يجعلها ثلاثين ؟ فقال عليه السّلام : إنّ اللَّه عزّ و جلّ جعلها خمسة و عشرين ، أخرج من أموال الأغنياء بقدر ما يكتفى به الفقراء ، و لو أخرج النّاس زكاة أموالهم ما احتاج أحد .
الترجمة
فرمود : خداوند سبحان خوراك فقراء را در أموال توانگران واجب كرد و هيچ فقيرى گرسنه نماند جز بواسطه آنكه توانگر از حق او بهرهمند شده است و خداى تعالى از اين مطلب از آنان بازخواست كند .
بمال اغنياء قوت فقيران بود فرض إلهى بى كم و كاست فقير ار سر كند لخت و گرسنه خدا از اغنياء كرد است درخواست