متن
ترجمه آیتی
ترجمه شهیدی
ترجمه معادیخواه
تفسیر منهاج البرائه خویی
تفسیر ابن ابی الحدید
تفسیر ابن میثم
السابعة و السبعون بعد المائتين من حكمه عليه السّلام
( 277 ) و قال عليه السّلام : إذا أرذل اللَّه عبدا حظر عليه العلم .
المعنى
قال الشارح المعتزلي : أرذله : جعله رذلا .
أقول : الأصحّ أنّ أرذله بمعنى لم يختره و لم يستجده قال في « المنجد » : أرذله ضدّ انتقاه و استجاده ، و المقصود أنه إذا لم يكن العبد في طبعه و جوهره شريفا لم يختره اللَّه تلميذا يفيض إليه علمه و يهيّىء له أسباب الاستكمال العلمي ، لأنه يشترط فيمن يكتسب العلم و يستحق بذله له شرائط خاصّة و لياقة تحمل سائل العلم ، و إدا كان العبد رذلا يفقد هذا الشرط فيمنع من العلم ، و أهمّ موانعه عدم توجّهه إلى
[ 377 ]
تحصيله و اكتسابه كما يشاهد في الأراذل من أنّهم هاربون عن أهل العلم و كسب العلم
الترجمة
فرمود : چون خداوند بندهاى در شمار اوباش يابد ، از او صرف نظر كند و باب تحصيل دانش را بروى او بندد
هر گاه كه بنده شد ز أوباش حق بيغ كند ز دانشش فاش خوش سروده : تيغدادن بر كف زنگى مست به كه افتد علم را نادان بدست