متن
ترجمه آیتی
ترجمه شهیدی
ترجمه معادیخواه
تفسیر منهاج البرائه خویی
تفسیر ابن ابی الحدید
تفسیر ابن میثم
السادسة و السبعون بعد المائتين من حكمه عليه السّلام
( 276 ) و سئل عن القدر فقال عليه السّلام : طريق مظلم فلا تسلكوه و بحر عميق فلا تلجوه ، و سرّ اللَّه فلا تتكلّفوه .
الاعراب
قوله : طريق مظلم ، خبر مبتدء محذوف أي القدر طريق مظلم ، أو البحث عن القدر طريق مظلم .
المعنى
قال في مجمع البحرين بعد نقل الحديث قال بعض الشارحين : معنى القدر هنا ما لا نهاية له من معلومات اللَّه ، فانّه لا طريق لنا إلى مقدوراته ، و قيل : القدر هنا ما يكون مكتوبا في اللّوح المحفوظ ، و ما دللنا على تفصيله و ليس لنا أن نتكلّفه و يقال اللوح المحفوظ القدر إلى أن قال : و سئل ابن عباس عن القدر فقال : هو تقدير الأشياء كلّها أوّل مرّة ثمّ قضاها و فصّلها .
و عن الصادق عليه السّلام أنه قال : الناس في القدر على ثلاثة منازل : من جعل للعباد في أمره مشيّة فقد ضادّ اللَّه ، و من أضاف إلى اللَّه شيئا هو منزّه عنه فقد افترى على اللَّه كذبا ، و رجل قال : إن رحمت فبفضل اللَّه عليك و إن عذّبت فبعدل اللَّه ، فذلك الّذي سلم دينه و دنياه .
قال الشارح المعتزلي : و المراد نهي المستضعفين عن الخوض في إرادة الكائنات و في خلق أعمال العباد فانه ربما أفضى بهم إلى القول بالجبر لما في ذلك من الغموض
[ 376 ]
و ذلك أنّ العامي إذا سمع قول القائل : كيف يجوز أن يقع في عالمه ما يكرهه ، و كيف يجوز أن تغلب إرادة المخلوق إرادة الخالق ؟ و يقول إذا علم في القدم أنّ زيدا يكفر فكيف لزيد أن لا يكفر و هل يمكن أن يقع خلاف ما علمه اللَّه في القدم ؟ اشتبه عليه الأمر و صار شبهة في نفسه و قوي في ظنه مذهب المجبرة فنهى عليه السّلام هؤلاء عن الخوض في هذا النحو من البحث ، و لم ينه غيرهم من ذوي العقول الكاملة انتهى .
أقول : نهيه عليه السّلام يعمّ العلماء فانّ هذا السائل و من بحضرته من علماء الاسلام و أصحاب النبيّ صلّى اللَّه عليه و آله و قوله : ( سرّ اللَّه ) يعمّ كافّة العباد ، و قد أوضحنا مسئلة الجبر و القدر و الأمر بين الأمرين في شرحنا على اصول الكافي بما لا مزيد عليه ، من أراد تحقيق ذلك فليرجع إليه .
الترجمة
از آنحضرت سئوال شد از قدر ، در پاسخ فرمود : راهى است تاريك در آن گام نزنيد ، دريائيست ژرف در آن پا ننهيد ، سرّ خدا است در آن چنگ نيندازيد .
از قدر شد سئوال از مولا گفت راهى است تار و ناپويا هست درياى ژرف پاى منه سرّ حق است زان مشو جويا