جستجو

متن ترجمه آیتی ترجمه شهیدی ترجمه معادیخواه تفسیر منهاج البرائه خویی تفسیر ابن ابی الحدید تفسیر ابن میثم

السابعة و الثلاثون بعد المائتين من حكمه عليه السّلام ( 237 ) و قال عليه السّلام : الكرم أعطف من الرّحم . المعنى قال ابن ميثم : أي أشدّ عطفا ، و يفهم منه أحد معنيين : 1 أنّ الكريم بكرمه أعطف على المنعم عليه من ذى الرّحم على رحمه ، لأنّ عاطفة الكريم طبع ، و عاطفة ذي الرّحم قد يكون تكلّفا و قد لا يكون أصلا . 2 أنّ الكرم يستلزم عاطفة الخلق على الكريم و محبّتهم له أشدّ من عاطفة ذي الرّحم على رحمه . أقول : جعل عاطفة الكريم طبعا و عاطفة ذي الرحم تكلّفا أو منفيّة غير مفهوم ، و حمل كلامه عليه السّلام على أحد المعنيين غير لازم . و الظاهر أنّ المقصود بيان التفاضل بين عطفين أحدهما ناش عن الكرم ، و الاخر عن الرّحم ، و الحكم بأنّ الأوّل أفضل ، لأنّ الكرم فضيلة نفسانية فعطفها أثبت و أوفر ، و الرّحم غريزة جسمانية فعطفها معرض التزلزل و أقلّ مع أنّ الكريم يعطف على الكلّ و يقصر عطف ذي الرّحم على رحمه . الترجمة فرمود : ارجمندى مهرخيزتر است از خويشاوندى . بيش باشد مهرباني كريم از پدر يا مادر و خويش لئيم مهر مردم بر كريمان بيشتر باشد از خويشان و مادر يا پدر