جستجو

متن ترجمه آیتی ترجمه شهیدی ترجمه معادیخواه تفسیر منهاج البرائه خویی تفسیر ابن ابی الحدید تفسیر ابن میثم

الرابعة عشرة بعد المائتين من حكمه عليه السّلام ( 214 ) و قال عليه السّلام العجب لغفلة الحسّاد عن سلامة الأجساد . المعنى وجّه ابن ميثم غفلة الحسّاد عن سلامة الأجساد و توجّه حسدهم إلى المال و الجاه ، بأنّ سلامة الأجساد غير مشهودة فتكون مغفولا عنها . و وجّهها الشارح المعتزلي بأنّ ترك الحسد على سلامة الجسد ناش عن شركة الحاسد في هذه النعمة ، و ما يشارك الانسان غيره فيه لا يحسده عليه ، و قال في آخر كلامه : و يجوز أن يريد معنى آخر و هو تعجّبه من غفلة الحسّاد عن سلامة أنفسهم و عدم علاج حسدهم . أقول : و يؤيّده الاعتبار فانّ الحسد يذيب الجسد و يخلّ بسلامة الحاسد لأنّه أشبه بالحمى الدقيّة ، و قد شاع بين النّاس ردع الحاسد بقولهم : اذهب و لازم الدّق ، و الحكاية عن الحاسد بأنّه ابتلى بالدّق من النظر إلى نعمة رقيبه أو ندّه و يؤيّده ما يأتي في أواخر هذا الفصل من قوله عليه السّلام : صحّة الجسد من قلّة الحسد . [ 295 ] الترجمة در شگفتم از غافل بودن حاسدان از تندرستي و سلامت أبدان . در شگفتم كه حسودان خجل مانده از نعمت صحّت غافل