جستجو

متن ترجمه آیتی ترجمه شهیدی ترجمه معادیخواه تفسیر منهاج البرائه خویی تفسیر ابن ابی الحدید تفسیر ابن میثم

الثالثة و السبعون بعد المائة من حكمه عليه السّلام ( 173 ) و قال عليه السّلام لا خير في الصّمت عن الحكم ، كما أنّه لا خير في القول بالجهل . [ 257 ] اللغة ( حكم ) حكما قضى ، حكم حكما في البلاد تولّى إدارة شئونها المنجد . المعنى الحكم جاء بمعنى القضاء في فصل الخصومات ، و له شرائط مقرّرة في الفقه و تعبيرات خاصّة ترجع إلى القاضي ، و هكذا الأمر في القوانين العرفيّة ، و لا يجوز الصّمت عن الحكم بعد تمام مقدّماته المقرّرة . و جاء بمعنى الحكومة و تولّى إدارة شئون البلاد ، و ليس من جنس القول و إن كان يلازمه . فعلى قرائة كلامه بلفظ الحكم ينظر إلى مسائل القضاء ، و المقصود الأمر باصدار الحكم الحقّ إذا كان القاضي أهلا له ، و الرّدع عن قضاء الجاهل الغير القابل للقضاوة . و يمكن أن يقرأ عن الحكم جمعا للحكمة فيكون مفهومه أعمّ و أتمّ . الترجمة فرمود : خموشى از بيان حق خوبى ندارد ، چنانكه گفتار جاهلانه خوبي ندارد و خوش سروده است : دو چيز تيره عقل است دم فرو بستن بوقت گفتن و گفتن بوقت خاموشى