متن
ترجمه آیتی
ترجمه شهیدی
ترجمه معادیخواه
تفسیر منهاج البرائه خویی
تفسیر ابن ابی الحدید
تفسیر ابن میثم
السابعة و الخمسون بعد المائة من حكمه عليه السّلام
( 157 ) و قال عليه السّلام : لا يعاب المرأ بتأخير حقّه ، إنّما يعاب من أخذ ما ليس له .
المعنى
حمل الشارح المعتزلى كلامه هذا على « جواب سائل سأله لم أخّرت المطالبة بحقّك من الامامة » و أورد اعتراضا ، و أجاب عنه بأنّه لا بدّ من إضمار شيء في الكلام ، قال : و تقديره : لا يعاب المرء بتأخير حقّه إذا كان هناك مانع عن طلبه .
أقول : لا حاجة إلى التقدير ، فانّ الحكم لم يتعلّق بتأخير المطالبة و إنّما تعلم بنفس التأخير ، و لا يكون التأخير فعلا لذي الحقّ حتّى يرد الاعتراض و يحتاج إلى الجواب ، مع أنّ عليا عليه السّلام يطلب حقّه منذ وفاة النبيّ صلّى اللَّه عليه و آله إلى أن توفي عليه السّلام بحسب ما يتمكّن في كل وقت و زمان ، و قد ورد احتجاجاته مع المخالفين في أيّام السقيفة و ما بعدها إلى زمن قتل عثمان في كتب الفريقين بما لا مزيد عليه .
الترجمة
مرد را نكوهش نشايد كه حقّش بدست نيايد ، همانا نكوهش آنرا است كه دست بناحق برآرد .
[ 247 ]
نكوهش نبايد بر آنكس كه حقش ز دستش ربودند و تأخير شد همانا نكوهش بر آنكس روا است كه حق كسان برد و ز آن سير شد