جستجو

متن ترجمه آیتی ترجمه شهیدی ترجمه معادیخواه تفسیر منهاج البرائه خویی تفسیر ابن ابی الحدید تفسیر ابن میثم

الثانية عشرة بعد المائة من حكمه عليه السّلام ( 112 ) و قال عليه السّلام : كم من مستدرج بالإحسان إليه ، و مغرور بالسّتر عليه ، و مفتون بحسن القول فيه ، و ما ابتلى اللَّه أحدا بمثل الإملاء له . اللغة ( المستدرج ) : المأخوذ بالغرّة ( الاملاء ) : الامهال و تأخير المدّة . الاعراب كم ، خبريّة و تشير إلى عدد مبهم يشعر بالكثرة ، من مستدرج ، تميز لها و بهذا الاعتبار يصحّ أن يكون مبتدء ، و بالاحسان إليه ظرف مستقرّ خبر له و معرور و مفتون عطف على مستدرج . المعنى الاستدراج ، تسامح من اللَّه في عقوبة العاصي المتمرّد المصرّ على عصيانه تثبيتا لاستحقاقه العذاب الأشدّ ، و هو مأخوذ من قوله تعالى « 172 الاعراف « و الّذين كذّبوا بآياتنا سنستدرجهم من حيث لا يعلمون » . و ربّما يقارن الاستدراج بمزيد من النعمة و الاحسان فيغترّ به العاصي و يزيد طغيانه و عصيانه ، كما أنّه ربّما يكون الاستدراج بالستر و الاخفاء لما ارتكبه من المعاصي ، فيغترّ بذلك . و قد يمتحن الانسان بحسن الشهرة و مدح النّاس له و اعتقادهم بأنّه محسن [ 179 ] أو زاهد أو عابد فيدخله العجب و الرياء من ناحية ، و يتجرّء على ارتكاب المعاصي من ناحية اخرى . و قوله عليه السّلام : ( و ما ابتلى اللَّه أحدا بمثل الاملاء له ) مأخوذ من قوله تعالى « 178 آل عمران « و لا يحسبنَّ الّذين كفروا أنّما نملي لهم خير لأنفسهم إنّما نملى لهم ليزدادوا إثماً و لهم عذاب مهين » . قال في مجمع البيان : نزلت في مشركي مكّة إلى أن قال : ثمّ بين سبحانه أنّ إمهال الكفار لا ينفعهم إذا كان يؤدّي إلى العقاب ، فقال : و لا يحسبنّ ، أي لا يظنّ الّذين كفروا أنّما نملي لهم خير لأنفسهم ، أي أنّ إطالتنا لأعمارهم و إمهالنا إيّاهم خير من القتل في سبيل اللَّه انتهى . الترجمة فرمود : بسا كسيكه بغفلت كشانده شود بوسيله احسان بوى ، و بسا فريفته بوسيله نهان كردن گناهش ، و بسا شيفته و آزموده شده بوسيله حسن شهرت ، و خدا هيچ كس را امتحان نكند بمانند اينكه بأو مهلت دهد . بسا كس كه مغرور احسان اوست كه ستار بهر گناهان او است و يا حسن شهرت فريبش دهد بدام خلاف عظيمش كشد خدا گر كه مهلت ببدكار داد در اين آزمايش بدامش نهاد