متن
ترجمه آیتی
ترجمه شهیدی
ترجمه معادیخواه
تفسیر منهاج البرائه خویی
تفسیر ابن ابی الحدید
تفسیر ابن میثم
السادسة و الستون من حكمه عليه السّلام
( 66 ) و قال عليه السّلام : لا ترى الجاهل إلاّ مفرطا ، أو مفرّطا .
اللغة
( أفرط ) أعجل بالأمر ، جاوز الحدّ من جانب الزيادة و الكمال ( فرّط ) تركه المنجد .
الاعراب
لا ترى ، من باب علم ، الجاهل ، مفعوله الأوّل ، و الاستثناء مفرغ ، و مفرطا مفعول ثان .
المعنى
إقامة كلّ أمر في محلّه اللائق به من دون زيادة و نقصان هو الصراط المستقيم و العدل المأمور به ، و هذه القاعدة عامة لكلّ شئون الإنسان ممّا هو في داخل نفسه أو في أعضائه ، و ممّا هو خارج عنه يرتبط به من تدبير منزله و المعاشرة مع أهله و جيرانه و المعاملة مع الناس كافة ، و رعاية العدالة في الامور يحتاج إلى علم واسع و دقّة نظر عميق ، فاذا كان الانسان جاهلا لا يقدر
[ 105 ]
على رعاية العدالة و الاستقامة في الامور ، فيتجاوز الحدّ فيكون مفرطا أو يقف دونه فيكون مفرّطا و مقصّرا .
الترجمة
نبيني نادانرا جز اينكه از حد گزرانيده ، يا بسر حد نرسيده .
نادان نتواند بسر حد باشد يا كمتر از آنست و يا رد باشد