جستجو

متن ترجمه آیتی ترجمه شهیدی ترجمه معادیخواه تفسیر منهاج البرائه خویی تفسیر ابن ابی الحدید تفسیر ابن میثم

الثانية و الستون من حكمه عليه السّلام ( 62 ) و قال عليه السّلام : فوت الحاجة أهون من طلبها إلى غير أهلها . الاعراب من طلبها ، متعلّق بأهون ، و لفظة من ، متمم أهون الدال على التفضيل ، و إلى غير أهلها ، متعلّق بطلبها و طلب منه أشهر من طلب إليه ، و كأنّ العدول من لفظة من إلى لفظة إلى يشعر بأنّه جر الحاجة إلى غير مظانّ حصولها . المعنى طالب الحاجة لا بدّ و أن يكون لأمر ديني أو دنيوي ، فاذا كان المطلوب منه غير أهل لانجاز الحاجة فطلب حاجة دينيّة منه غير مؤثّر لرفع الحاجة فانّ المراد من غير الأهل كما هو المتبادر من لا يصلح لطلب الحاجة لمنقصة فيه من بخل أو لؤم ، و من يكون كذلك فلا يتحصّل منه حاجة دينيّة ، و إن كان لأمر دنيوي فتحصيله ممّن لا أهل له متعسّر إلاّ بعد كدّ شديد يساوى كدّ فقد هذه الحاجة ففوت الحاجة و ترك طلبها من غير أهلها أهون على أيّ حال الترجمة از دست رفتن حاجت آسانتر است از آنكه از ناأهل طلب شود فوت حاجت بسى است آسانتر تا ز ناأهل خواهى آن حاجت