متن
ترجمه آیتی
ترجمه شهیدی
ترجمه معادیخواه
تفسیر منهاج البرائه خویی
تفسیر ابن ابی الحدید
تفسیر ابن میثم
الثانية و العشرون من حكمه عليه السّلام
( 22 ) و قال عليه السّلام : من أبطأ به عمله ، لم يسرع به نسبه .
اللغة
و ( أبطأ ) ضدّ أسرع ( النسب ) مصدر جمع أنساب : القرابة المنجد .
الاعراب
الباء في به للتعدية مثل ذهب به ، لأنّ أبطأ بنفسه لا يتعدّى .
[ 40 ]
المعنى
الانسان كمسافر رحل من عالم الطبيعة إلى عالم القدس و الحقيقة ، و من أسفل دركات الخسيسة الحيوانية إلى أعلى درجات الكمالات النفسانية ، و مركبه في هذا السير العلوى و المعراج الرّوحي ليس إلاّ عمله ، سواء كان عملا نفسانيا كتحصيل المعارف الحقة المعروفة بالحكمة العلمية ، أو تحصيل ملكات أخلاقية فاضلة و هي المعروفة بالحكمة العملية ، و يعبّر عنهما بجناحي العلم و العمل ، فان قصر الانسان في هذين النوعين من العمل فقد أبطأ في سيره إلى الكمال و وقف في طريقه حتّى يرجع قهقرى إلى دركات الحيوانية و يسقط في أسفل ظلمات الطبيعة و لا يعاونه في هذا السير العلوي الحسب و المال ، و لا النسب و الجمال .
الترجمة
هر كه كردارش او را از رفتار باز دارد ، نسبش بشتاب واندارد .
هر كه در كار و عمل ، كند بود نسبش تند و شتابان نبرد