جستجو

متن ترجمه آیتی ترجمه شهیدی ترجمه معادیخواه تفسیر منهاج البرائه خویی تفسیر ابن ابی الحدید تفسیر ابن میثم

السابعة من حكمه عليه السّلام ( 7 ) و قال عليه السّلام : إعجبوا لهذا الإنسان ينظر بشحم ، و يتكلّم بلحم و يسمع بعظم ، و يتنفّس في خرم ( من خرم ) . اللغة ( عجب ) عجبا من الأمر أخذه العجب منه إلى أن قال : العجب جمع إعجاب انفعال نفساني يعترى الانسان عند استعظامه أو استظرافه أو إنكاره ما يرد عليه المنجد . ( الشحم ) القطعة منه شحمة جمع شحوم ما ابيضّ و خفّ من لحم الحيوان كالذي يغشى الكرش و الأمعاء و نحوهما المنجد . ( الخرم ) جمع خروم أنف الجبل المنجد و الصّحاح . المعنى من العلوم الهامّة للبشر و خصوصا في هذه القرون المعاصرة علم فوائد الأعضاء ، و البحث عن حقائق الحواسّ و مالها من خواصّ ، و لم يكن تلك العلوم معروفة في عصره عليه السّلام و سيّما للعرب العوام ، و قد استلفت عليه السّلام نظر أبناء الاسلام إلى هذين العلمين باستفزاز العجب الّذي منشأه ، كما ذكره المنجد : انفعال النفس عن استعظام الأمر أو استظرافه . [ 22 ] و هذه الحواس و الخصائص الإنسانيّة عظيمة و ظريفة جدّا إلى غير النهاية و لكن لا يتوجّه إلى دقائقها أفكار اولئك الأعراب في هذا العصر ، و لا يستعدّون لدرك ما أودع في هذه الحواسّ من دقائق الصنع و لطائف الخلقة الّتي ما زالت العلماء و البحاثة يتدارسونها و يبحثون عنها طيلة القرون الماضية و الحاضرة و يعترفون بعدم الوصول إلى غورها . فمسئلة الابصار من مسائل الحكمة الطبيعة من عهد فلاسفة يونان ، و توجّه العلماء إليها إلى الان ، و اكتشفوا الطبقات السبعة للعين و ما فيها من المواد و النسوج و الأوردة و الجلود ، و لكن يتحيّرون في كيفيّة إدراك النّفس للصورة المنطبقة في عدسة العين . كما أنّ تأثّر عضلات اللّسان من إرادة المتكلّم بسهولة و مران لا يتوجّه إليه المتكلّم سرّ لم ينكشف للعلماء الباحثين . و هكذا نقل أثر الارتجاجات القارعة على الصماخ فى النّفس الانسانيّة أمر مجهول للعلماء الباحثين . و هذا الثقب الخيشومي الذى وسيلة لدخول الهواء دائما إلى الرّية من عجائب صنع اللَّه . و قد استلفت عليّ عليه السّلام نظر مستمعيه إلى ظاهرة هذه الحواسّ و الخواصّ و اختلاف مناحيها و آلاتها المودعة فيها ، فالنظر بظاهره ينبعث من الشحم المودع في العين ، و التكلّم يخرج من اللسان و الشفتين ، و السمع يقع من عظمى الصماخين كما أنّ التنفس يتحقّق من ثقب الأنف الذى هو داخل الخرم . و من ناحية اخرى ينبّه الانسان على ضعفه فى اصول حياته لينزله من مركب غروره و هناته ، و يشير إلى أنّ أعظم أركان وجوده قائم على امور خفيفة و مبان ضعيفة فمبدأ نظره الذى هو نور وجوده و ضياء ديجوره الّذي لو سلب عنه اظلمت عليه الدّنيا و ما فيها ، قطعة صغيرة من الشحم الّذي لو عرض على أحد لا يشتريه بفلس و كلامه الّذي هو قوام انسانيّته و مبدأ فخره على سائر أبناء جلدته الحيوانيّة [ 23 ] قائم على قطعة صغيرة من اللّحم الّذى لو بقى يوما لتعفّن و فسد ، و يتنفّر عنه كلّ أحد . و سمعه الّذي يربطه بكلّ العالم و ينشد له بما شاء و يترنّم قائم على قطعة من العظم الفاقد للقيمة و البائد عند شروق الشمس و نفوذ البرد يوما بعد أمس . و تنفّسه الذى به يحيي كلّ آن يخرج من خرم بلا بنيان . الترجمة در شگفت باشيد از اين بشر كه بقطعه پيهى بينا است ، و بپاره گوشتى سخنور و بتيكه استخوانى شنوا ، و از سوراخ بينى دم بر آرد . شگفت آريد بر انسان كه از پيهى بود بينا سخن گويد بلحمى ، بشنود با استخواني نغمه دنيا بر آرد دم زيك سوراخ مبهم بر سر بينى كه گر بندد برآيد جان شيرينش ز سر تا پا