جستجو

متن ترجمه آیتی ترجمه شهیدی ترجمه معادیخواه تفسیر منهاج البرائه خویی تفسیر ابن ابی الحدید تفسیر ابن میثم

الخمسون بعد اربعمائة من حكمه عليه السّلام ( 450 ) و قال عليه السّلام : منهومان لا يشبعان : طالب علم ، و طالب دنيا . اللغة ( المنهوم ) : مفعول ذو النهم : المولع بالشى‏ء يقال هو منهوم بالمال : أي مولع به لا يشبع منه المنجد . الاعراب منهومان ، مبتدء و لا يشبعان جملة فعلية صفة له ، و طالب علم و طالب دنيا خبر مركّب و يمكن أن يقال : لا يشبعان خبر و بعده بيان ، و هل يصحّ الابتداء بالنكرة حينئذ ؟ . المعنى لا يشبع طالب العلم لأنّ العلم غذاء للرّوح لا يوجد ثقلا و لا كسلا و لا ينتهى إلى حدّ ، لأنّ فتح كلّ باب من العلم يوجب الاطلاع على مجهولات اخر و يحرص طالب العلم على فهمها ، و قد اشتهر أنّ غاية العلم هو الاعتراف بالجهل و نقل عن سقراط أنّه قال : تعبت في تحصيل العلم حتّى علمت أنّي لا أعلم . و أمّا طالب دنيا فحاله كالمبتلى بمرض الاستسقاء كلّما شرب الماء زاد عطشا . الترجمة فرمود : دو گرسنه‏اند كه سير نشوند : دانشجو ، و دنياپرست .