متن
ترجمه آیتی
ترجمه شهیدی
ترجمه معادیخواه
تفسیر منهاج البرائه خویی
تفسیر ابن ابی الحدید
تفسیر ابن میثم
[ 83 ]
445
وَ قَالَ ع : أَوْلَى اَلنَّاسِ بِالْكَرَمِ مَنْ عَرَّقَتْ عُرِفَتْ فِيهِ اَلْكِرَامُ أعرقت و عرقت في هذا الموضع بمعنى أي ضربت عروقه في الكرم أي له سلف و آباء كرام و قال المبرد أنشدني أبو محلم السعدي
إنا سألنا قومنا فخيارهم من كان أفضلهم أبوه الأفضل أعطى الذي أعطى أبوه قبله و تبخلت أبناء من يتبخل
قال و أنشدني أيضا في المعنى
لطلحة بن خثيم حين تسأله أندى و أكرم من فند بن هطال و بيت طلحة في عز و مكرمة و بيت فند إلى ربق و أحمال أ لا فتى من بني ذبيان يحملني و ليس يحملني إلا ابن حمال فقلت طلحة أولى من عمدت له و جئت أمشي إليه مشي مختال مستيقنا أن حبلي سوف يعلقه في رأس ذيالة أو رأس ذيال
[ 84 ]
و قال آخر
عند الملوك مضرة و منافع و أرى البرامك لا تضر و تنفع إن العروق إذا استسر بها الثرى أثرى النبات بها و طاب المزرع و إذا جهلت من امرئ أعراقه و قديمه فانظر إلى ما يصنع
و قال آخر
إن السري إذا سرى فبنفسه و ابن السري إذا سرى أسراهما
و قال البحتري
و أرى النجابة لا يكون تمامها لنجيب قوم ليس بابن نجيب