جستجو

متن ترجمه آیتی ترجمه شهیدی ترجمه معادیخواه تفسیر منهاج البرائه خویی تفسیر ابن ابی الحدید تفسیر ابن میثم

[ 331 ] 392 وَ قَالَ ع مَنْ أَبْطَأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ : وَ فِي رِوَايَةٍ أُخْرَى : مَنْ فَاتَهُ حَسَبُ نَفْسِهِ لَمْ يَنْفَعْهُ حَسَبُ آبَائِهِ قد تقدم مثل هذا و قد ذكرنا ما عندنا فيه و قال الشاعر لئن فخرت بآباء ذوي حسب لقد صدقت و لكن بئس ما ولدوا و كان يقال أجهل الناس من افتخر بالعظام البالية و تبجح بالقرون 0 الماضية و اتكل على الأيام الخالية . و كان يقال من طريف الأمور حي يتكل على ميت . و كان يقال ضعة الدني‏ء في نفسه و الرفيع في أصله أقبح من ضعة الوضيع في نفسه و أصله لأن هذا تشبه بآبائه و سلفه و ذاك قصر عن أصله و سلفه فهو إلى الملامة أقرب و عن العذر أبعد . افتخر شريف بأبيه فقال خصمه لو وفقت لما ذكرت أباك لأنه حجة عليك تنادي بنقصك و تقر بتخلفك . كان جعفر بن يحيى يقول ليس من الكرام من افتخر بالعظام . و قال الفضل بن الربيع كفى بالمرء عارا أن يفتخر بغيره . [ 332 ] و قال الرشيد من افتخر بآبائه فقد نادى على نفسه بالعجز و أقر على همته بالدناءة . و قال ابن الرومي و ما الحسب الموروث لا در دره بمحتسب إلا بآخر مكتسب إذا العود لم يثمر و إن كان شعبة من الثمرات أعتده الناس في الحطب و قال عبد الله بن جعفر لسنا و إن أحسابنا كرمت يوما على الآباء نتكل نبني كما كانت أوائلنا تبني و نفعل مثل ما فعلوا و قال آخر و ما فخري بمجد قام غيري إليه إذا رقدت الليل عنه إلى حسب الفتى في نفسه انظر و لا تنظر هديت إلى ابن من هو و قال آخر إذا فخرت بآبائي و أجدادي فقد حكمت على نفسي لأضدادي هل نافعي إن سعى جدي لمكرمة و نمت عن أختها في جانب الوادي و قال آخر أ يقنعني كوني بمن كوني ابنه أبا لي أن أرضى لفخري بمجده إذا المرء لم يحو العلاء بنفسه فليس بحاو للعلاء بجده و هل يقطع السيف الحسام بأصله إذا هو لم يقطع بصارم حده و قيل لرجل يدل بشرف آبائه لعمري لك أول و لكن ليس لأولك آخر . [ 333 ] و مثله أن شريفا بآبائه فاخر شريفا بنفسه فقال الشريف بنفسه انتهى إليك شرف أهلك و مني ابتدأ شرف أهلي و شتان بين الابتداء و الانتهاء . و قيل لشريف ناقص الأدب إن شرفك بأبيك لغيرك و شرفك بنفسك لك فافرق بين ما لك و ما لغيرك و لا تفرح بشرف النسب فإنه دون شرف الأدب