جستجو

متن ترجمه آیتی ترجمه شهیدی ترجمه معادیخواه تفسیر منهاج البرائه خویی تفسیر ابن ابی الحدید تفسیر ابن میثم

[ 246 ] 340 وَ قَالَ ع اَلْغِنَى اَلْأَكْبَرُ اَلْيَأْسُ عَمَّا فِي أَيْدِي اَلنَّاسِ هذه الكلمة قد رويت مرفوعة و قد تقدم القول في الطمع و ذمه و اليأس و مدحه . و في الحديث المرفوع ازهد في الناس يحبك الله و ازهد فيما أيدي الناس يحبك الناس . و من كلام بعضهم ما أكلت طعام واحد إلا هنت عليه . و كان يقال نعوذ بالله من طمع يدني إلى طبع . و قال الشاعر أرحت روحي من عذاب الملاح لليأس روح مثل روح النجاح و قال بعض الأدباء هذا المعنى الذي قد أطنب فيه الناس ليس كما يزعمونه لعمري إن لليأس راحة و لكن لا كراحة النجاح و ما هو إلا كقول من قال لا أدري نصف العلم فقيل له و لكنه النصف الذي لا ينفع . و قال ابن الفضل لا أمدح اليأس و لكنه أروح للقلب من المطمع [ 247 ] أفلح من أبصر روض المنى يرعى فلم يرع و لم يرتع و مما يروى لعبد الله بن المبارك الزاهد قد أرحنا و استرحنا من غدو و رواح و اتصال بأمير و وزير ذي سماح بعفاف و كفاف و قنوع و صلاح و جعلنا اليأس مفتاحا لأبواب النجاح