متن
ترجمه آیتی
ترجمه شهیدی
ترجمه معادیخواه
تفسیر منهاج البرائه خویی
تفسیر ابن ابی الحدید
تفسیر ابن میثم
الحادية و العشرون بعد المائتين من حكمه عليه السّلام
( 221 ) و قال عليه السّلام : في قوله عزّ و جلّ : « إِنَّ اللَّهَ يأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَ الْإِحْسانِ » 90 النحل » : العدل : الإنصاف ، و الإحسان : التّفضّل .
المعنى
قال ابن ميثم : و هو تعريف لفظ بلفظ أوضح منه عند السائل .
و قال الشارح المعتزلى : هذا تفسير صحيح اتفق عليه المفسّرون كافة ، و إنما دخل الندب تحت الأمر لأنّ له صفة زائدة على حسنه ، و ليس كالمباح الّذي لا صفة له زائدة على حسنه انتهى .
أقول : تفسيره عليه السّلام العدل بالانصاف بيان لموضوع الأمر في الاية و أنها ناظرة إلى الحقوق و الأموال و المعاملة بين النّاس بعضهم بعضا ، فالعدل أداء الحق و أخذ الحق سواء ، و الاحسان هو الأداء فوق حقّ الاخذ أو بدون حقّ له على المعطى ، و حاصله الانفاق بلا عوض معاملى .
و يمكن أن يقال : إنّ الاحسان بمعنى التفضّل ليس مندوبا على الاطلاق بل يصحّ أن يكون واجبا كفائيّا ، فانه لو ترك الاحسان مطلقا يقع حياة جمع من النّاس في الخطر ، كما أنّه يمكن أن يقال : إنّ الانفاق الواجب على الاقارب يكون من باب التفضّل الواجب .
[ 301 ]
الترجمة
در تفسير قول خدايتعالى « بدرستيكه خدا فرمان داده است بعدالت و إحسان 90 النحل » فرمود : عدل بمعنى انصاف است ، و إحسان بمعنى تفضّل و إنعام .