جستجو

متن ترجمه آیتی ترجمه شهیدی ترجمه معادیخواه تفسیر منهاج البرائه خویی تفسیر ابن ابی الحدید تفسیر ابن میثم

الثانية و الثلاثون بعد المائة من حكمه عليه السّلام ( 132 ) و قال عليه السّلام : استنزلوا الرّزق بالصّدقة ، و من أيقن بالخلف جاد بالعطيّة . المعنى قد ورد في أخبار كثيرة أنّ الرزق مقسوم و مقدّر من اللَّه لكلّ أحد ، و قال تعالى « 58 الذاريات « إنَّ اللَّه هو الرَّزاق ذو القوَّة المتين » أي لا رازق غيره و لكن وصول هذا الرزق المقسوم مشروط بالتكسّب و الاستنزال ، و هو على قسمين : 1 ما هو المتعارف بين النّاس من طلبه بالأشغال و المكاسب المتعارفة . 2 ما قرّر في الشرع من وسائل طلب الرزق و منها بذل الصدقة للمستحقّ [ 211 ] بقصد القربة ، و قد قال اللَّه تعالى « من ذا الّذي يقرض اللَّه قرضاً حسناً فيضاعفه له » و قد قرّره اللَّه تعالى من أربح المزارعة الّتي تكون وسيلة ناجحة لطلب الرزق عند الناس فقال « 261 البقرة : « مثل الّذين ينفقون أموالهم في سبيل اللَّه كمثل حبّة أنبتت سبع سنابل في كلّ سنبلة مأة حبّة » . الترجمة فرمود : روزى خود را بوسيله صدقه دادن فرود آوريد . گر تصدّق بمستمند دهي روزيت ز آسمان فرود آيد