جستجو

متن ترجمه آیتی ترجمه شهیدی ترجمه معادیخواه تفسیر منهاج البرائه خویی تفسیر ابن ابی الحدید تفسیر ابن میثم

الواحدة و العشرون من حكمه عليه السّلام ( 21 ) و قال عليه السّلام : لنا حقّ فإن أعطيناه ، و إلاّ ركبنا أعجاز الابل و إن طال السّرى . قال الرّضيّ رحمه اللَّه : و هذا القول من لطيف الكلام و فصيحه ، و معناه أنّا إن لم نعط حقّنا كنّا أذلاّء ، و ذلك أنّ الرّديف يركب عجز البعير كالعبد و الاسير و من يجري مجراهما . اللغة ( العجز ) جمع أعجاز مؤخّر الشي‏ء أو الجسم يقال : ركب أعجاز الابل أى ركب الذّل و المشقة ( السّرى ) سير اللّيل المنجد . الاعراب لنا جار و مجرور متعلّق بفعل مقدّر خبر مقدّم لقول حق و هو متبدأ نكرة جوّزه تقديم الخبر ظرفا ، و إلاّ تركيبيّة أى إن لا نعطاه شرط حذف منه فعله ، و جملة ركبنا الخ جزاؤه . المعنى قال في الشرح : هذا الفصل قد ذكره أبي عبيد الهروي في الجمع بين الغريبين [ 39 ] و صورته : أنّ لنا حقّا إن نعطاه نأخذه ، و إن نمنعه نركب أعجاز الابل و إن طال السّرى الى أن قال : و هذا الكلام تزعم الاماميّة أنه قاله يوم السّقيفة أو في تلك الأيّام و يذهب أصحابنا إلى أنه قاله يوم الشورى بعد وفاة عمر و اجتماع الجماعة لاختيار واحد من الستّة ، و أكثر أرباب السير ينقلونه على هذا الوجه . أقول : شأن ورود هذه الجملة كما ذكره يدلّ على أنّ مراده عليه السّلام من هذه الجملة هو تحمّل المشقّة و الصّبر الطائل إلى أوان ظهور الدولة الحقّة و الحكومة الاسلاميّة المحقّة ، و فيها إشارة و بشارة إلى ظهور الحجّة عجّل اللَّه فرجه ، و في جملة ( و إن طال السّرى ) إشارة إلى أنّ دوران حكومة حكّام الجور مظلم ، و العالم في أيام سلطتهم كالليل لا يهتدى فيها عموم البشر و لا يتنوّر البصائر بنور الحقّ و العدالة . الترجمة براى ما خاندان پيغمبر حقّى است « حق است » اگر بما بدهندش چه بسيار خوب است ، و اگر نه ، بايد سختى بكشيم و صبر كنيم و بدنبال آن برويم تا آنرا بدست آريم اگر چه اين شبروى بدرازا كشد . حقى است براى ما بر امّت گر ز آنكه ادا شود برأفت ور آنكه دريغ آيد از آن رنجي است براى ما فراوان سختى بكشيم بردباريم تا حق ز عدو بدست آريم