جستجو

و من كلام له ع في الزهد

متن ترجمه آیتی ترجمه شهیدی ترجمه معادیخواه تفسیر منهاج البرائه خویی تفسیر ابن ابی الحدید تفسیر ابن میثم

و من خطبة له عليه السلام و هى الثمانون من المختار فى باب الخطب أيّها النّاس الزّهادة قصر الأمل ، و الشّكر عند النّعم ، و الورع عند المحارم ، فإن عزب ذلك عنكم فلا يغلب الحرام صبركم ، و لا تنسوا عند النّعم شكركم ، فقد أعذر اللّه إليكم بحجج مسفرة و كتب بارزة العذر واضحة . اللغة ( الزّهادة ) كسعادة و الزّهد بمعنى و هو ترك الميل إلى الشي‏ء و في الاصطلاح [ 325 ] إعراض النّفس عن الدّنيا و طيّباتها ، و قيل : هو ترك راحة الدّنيا طلبا لراحة الآخرة و ( عزب ) الشي‏ء بالعين المهملة و الزّاء المعجمة غاب و ذهب و ( أعذر اللّه إليكم ) أظهر عذره و الأظهر أن يكون الهمزة للسلب كما قيل في الحديث : أعذر اللّه إلى من بلغ من العمر ستّين سنة ، أى أزال عذره قال في النّهاية أى لم يبق فيه موضعا للاعتذار حيث أمهله طول هذه المدّة و لم يعتذر . الاعراب الواو في قوله و الشكر و الورع عاطفة تفيد الجمع مع المصاحبة ، قوله : و كتب بارزة العذر واضحة ، اعلم أنّه قد حقّق في الأدبيّة أنّ النعت لا بدّ أن يطابق منعوته في وجوه الاعراب الثلاثة الرّفع و النّصب و الجرّ و في التّعريف و التنكير تقول جاء زيد الفاضل بالرّفع فيهما و جائنى رجل فاضل كذلك و هكذا . و أن يطابقه فى الافراد و التّثنية و الجمع و التذكير و التّأنيث أيضا إن اسند النّعت إلى ضمير المنعوت حقيقة أو تأويلا و نعنى بالاسناد الحقيقى ان يجرى النعت على من هوله ، تقول جائتنى امرأة كريمة و رجل كريم و رجلان كريمان و رجال كرام و هكذا ، ففي الوصف في الجميع ضمير مستتر عايد إلى الموصوف باعتبار حاله في التأنيث و نقيضه و الافراد و نقيضيه ، و نعنى بالاسناد التأويلي أن يجرى النعت على غير من هو له إذا حوّل الاسناد عن الظاهر إلى ضمير المنعوت . و جرّ الظاهر بالاضافة إن كان معرفة و نصب على التميز إن كان نكرة تقول جائتنى امرأة كريمة الاب بالاضافة أو كريمة أبا بالتميز و جائني رجلان كريما الاب أو كريمان ابا و رجال كرام الآباء أو كرام آباء فانّ الوصف في جميع ذلك رافع ضمير الموصوف تحويلا و تأويلا . و ان اسند النّعت إلى الاسم الظاهر أو إلى الضّمير البارز لا يلاحظ حال المنعوت في الافراد و نقيضيه و التذكير و نقيضه بل يعطى الوصف حكم الفعل تقول : مررت برجل قائمة امّه و بامرئة قائم أبوها كما تقول قامت امّه و قام أبوها و هكذا تقول أيضا جائني غلام امرئة ضاربة هي و أمة رجل ضاربها هو ، كما تقول ضربته هى [ 326 ] و ضربه هو و هكذا . إذا عرفت ذلك فأقول : إنّ قوله عليه السّلام بارزة العذر صفة للكتب مسند إلى ضمير موصوفه تأويلا ، و قوله واضحة صفة أيضا لكنها مسندة إلى الضمير حقيقة أو محذوفة الفاعل بقرينة المذكور و لذلك وافقتا مع الموصوف في الاعراب و التأنيث و التّنكير و انّما اتى بهما مفردا إمّا باعتبار فاعلهما أو باعتبار تأويل الموصوف بالمفرد فافهم . المعنى اعلم أنّ مقصوده بهذه الخطبة بيان معنى الزّهد و التنبيه على لزومه لكونه من عظائم مكارم الصالحين و جلايل صفات المتّقين و عمدة مقامات السالكين إلى اللّه تعالى بقدمي الطاعة و اليقين ، و الرّغبة ضدّه و الأوّل من جنود العقل و الثّاني من جنود الجهل و قد فسّره بقوله ( أيّها النّاس الزّهادة قصر الامل و الشّكر عند النّعم و الورع عن المحارم ) و هذه الثّلاثة من لوازم الزّهد فيكون تعريفا بالخاصّة المركبة و إنّما قلنا إنّها من لوازمه لأنّ الزّهد في الحقيقة عبارة عن اعراض النّفس عن الدّنيا و إقبالها إلى الآخرة ، و من هنا قيل إنّه جعل القلب حيّا بمشاهدة أحوال الآخرة و ميّتا في طمع الدّنيا ، و من المعلوم أن إعراض النّفس عن الدّنيا مستلزم لقصر الأمل فيها ، و الاقبال إلى الآخرة مستلزم للشّكر إذ الكفران موجب للعذاب باعث للسّخط و العقاب كما قال تعالى : وَ لَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذابي لَشَديدٌ . و كذلك يلزمه الورع عن المحارم و الكفّ عنها إذ لا ينال ما عند اللّه إلاّ بالورع قال الصّادق عليه السّلام في رواية الوسايل : عليكم بالورع فانّه الدّين الذي نلازمه و ندين اللّه تعالى به و نريده ممّن يوالينا لا تتعبونا بالشّفاعة . و في حديث أبي ذر قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم : يا أباذر من لم يأت يوم القيامة بثلاث فقد خسر ، قلت : و ما الثلاث فداك أبي و امّي ؟ قال : ورع يحجزه عمّا حرّم اللّه عزّ و جلّ عليه ، و حلم يردّ به جهل السّفيه ، و خلق يدارى به النّاس ، هذا . [ 327 ] و لما كان ملازمة هذه الامور الثلاثة بأجمعها شاقّة صعبة في حقّ الأغلب من النّاس لا جرم رخّص لهم في طول الأمل بقوله ( فان عزب ) و بعد ( ذلك عنكم فلا يغلب الحرام صبركم و لا تنسوا عند النّعم شكركم ) يعنى أنّكم إن لم تتمكّنوا من الاتيان بالامور الثلاثة فلا محالة لا تتركوا الاثنين إذ ما لا يدرك كلّه لا يترك كلّه ، و إنما رخّص في ترك طول الأمل و لم يرخّص في ترك الشّكر أو الورع لأنّ طول الأمل ليس محرما بالذّات و إن كان ينجرّ إلى المحرم احيانا بخلاف الكفران و التّقحم في المحارم ، فانّهما محرّمان بالذّات و التّرخيص فيهما موجب للاغراء بالقبيح . ثمّ اكد ملازمة الزّهادة و علل لزومها بقوله ( فقد أعذر اللّه اليكم بحجج مسفرة و كتب بارزة العذر واضحة ) يعنى أظهر عذره إليكم في تعذيبكم لو خالفتم تكاليفه باقامة الحجج الظاهرة المضيئة و إنزال الكتب الواضحة التي أبرز فيها عذره ، ليهلك من هلك عن بيّنة و يحيى من حىّ عن بيّنة ، و لئلاّ يكون للنّاس على اللّه حجّة بعد الرّسل . أو أنّه سبحانه أزال عذره باقامة البراهين العقليّة و النقلية و الحجج الباطنيّة و الظاهرية فلم يبق لكم مقام للاعتذار و أن تقولوا يوم القيامة ربّنا لو لا أرسلت الينا رسولا فنتّبع آياتك من قبل أن نذلّ و نخزى . تبصرة ينبغي أن نشير الى بعض ما ورد في فضيلة صفة الزهادة و ذمّ نقيضها أعنى الرغبة من الآيات و الأخبار و نردف ذلك بذكر اقسام الزّهد . فأقول قال سبحانه : فَخَرَجَ عَلى‏ قَوْمِهِ في زينَتِهِ قالَ الَّذينَ يُريدوُنَ الْحَيوةَ الدُّنْيا يا لَيْتَ لَنا مِثْلَ ما أُوتِيَ قارُونَ إِنَّهُ لَذُو حظّ عَظيمٍ ، وَ قالَ الَّذينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكمْ ثَوابُ اللَّهِ خَيرٌ لِمَنْ آمَنَ وَ عَمِلَ صالِحاً وَ لا يُلَقّيها إِلاَّ [ 328 ] الصّابِرُونَ . فنسب الزّهد إلى العلماء و وصف أهله بالعلم ، و هو غاية المدح و الثناء و قال : وَ لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلى‏ ما مَتَّعْنا بِهِ أَزْواجاً مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيوةِ الدُّنْيا لِنَفْتِنَهُمْ فِيْهِ وَ رِزْقُ رَبِّكَ خَيرٌ وَ أبْقى‏ و قال مَنْ كانَ يُريدُ حَرْثَ الآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ في حَرْثِهِ وَ مَنْ كانَ يُريدُ حَرْثَ الدُّنْيا نُؤْتِهِ مِنْها وَ مالَهُ في الآخِرَةِ مِنْ نَصيبٍ . و أما الاخبار ففي الكافي في باب ذم الدّنيا و الزّهد فيها باسناده عن الهيثم بن واقد الحريرى عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : من زهد في الدّنيا أثبت اللّه الحكمة في في قلبه و أنطق بها لسانه و بصّره عيوب الدّنيا دائها و دوائها و أخرجه من الدّنيا سالما إلى دار السّلام . و عن حفص بن غياث عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : سمعته يقول جعل الخير كلّه في بيت و جعل مفتاحه الزّهد في الدّنيا . و عن أبي حمزة عن أبيجعفر عليه السّلام قال : قال أمير المؤمنين عليه السّلام إنّ من أعون الأخلاق على الدّين الزّهد في الدّنيا . و عن عليّ بن هاشم بن البريد عن أبيه أنّ رجلا سأل عليّ بن الحسين عليهما السّلام عن الزّهد فقال : عشرة أشياء فأعلى درجة الزّهد أدنى درجة الورع ، و أعلى درجة الورع أدنى درجة اليقين ، و أعلى درجة اليقين أدنى درجة الرّضا ألا و إنّ الزّهد في آية من كتاب اللّه عزّ و جلّ : لِكَيْلا تَأْسَوْا على‏ ما فاتَكُمْ وَ لا تَفْرَحُوا بِما آتيكُمْ . و عن سفيان بن عيينة قال : سمعت أبا عبد اللّه عليه السّلام و هو يقول : كلّ قلب فيه شكّ أو شرك فهو ساقط ، و إنّما أرادوا بالزّهد في الدّنيا لتفرغ قلوبهم في الآخرة [ 329 ] و عن محمّد بن مسلم عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : قال أمير المؤمنين عليه السّلام إنّ علامة الرّاغب في ثواب الآخرة زهده في عاجل زهرة الحياة الدّنيا ، أما إنّ زهد الزّاهد في هذه الدّنيا لا ينقصه ممّا قسم اللّه عزّ و جلّ له فيها و إن زهد ، و إنّ حرص الحريص على عاجل زهرة الدّنيا لا يزيده فيها و إن حرص ، فالمغبون من حرّم حظّه من الآخرة . الى غير ما في هذا المعنى من الرّوايات ، و قد عقد في الكافي با بالها و مضى شطر منها في شرح الخطبة الثامنة و العشرين اذا عرفت ذلك فلنذكر اقسام الزّهد . فأقول انّه ينقسم على ما ذكره أبو حامد الغزالى في احياء العلوم ، تارة بالنظر الى نفسه ، و اخرى بالنّظر الى المرغوب فيه ، و ثالثة بالنّظر الى المرغوب عنه . اما الاول فهو انّه يتفاوت بحسب الشدّة و الضّعف و الكمال و النقصان على مراتب ثلاث . المرتبة الاولى و هى السّفلى أن يزهد في الدّنيا و هو لها راغب و القلب اليها مايل و نفسه لها مشتهية و لكنّه يجاهدها و يكفّها و هذا يسمّى المتزّهد . المرتبة الثّانية ترك الدّنيا طوعا لاستحقاره إيّاها بالاضافة إلى ما طمع فيه كالذي يترك درهما لأجل درهمين فانّه لا يشقّ عليه ذلك و إن كان يحتاج إلى انتظار قليل و لكن هذا الزّاهد لا محالة يرى زهده و يلتفت إليه ، و يكون معجبا بنفسه و يزهده و يظن في نفسه أنّه ترك شيئا له قدر لما هو أعظم قدرا منه . المرتبة الثالثة و هي العليا الزّهد طوعا و الزّهد في الزهد بأن لا يرى زهده إذ لا يرى أنّه ترك شيئا لمعرفته بأنّ الدنيا لا شي‏ء كمن ترك قذرة و أخذ جوهرة فلا يرى ذلك معاوضة و لا يرى نفسه تاركا شيئا إذا لدنيا بالنّسبة الى الآخرة أخسّ من قذرة بالنّسبة إلى الجوهرة فهذا هو الكمال في الزّهد و سببه كمال المعرفة . و اما الثانى فهو أنّه ينقسم بالنّسبة إلى المرغوب فيه أيضا على ثلاث مراتب . المرتبة الاولى أن يكون المرغوب فيه النّجاة من النّار و من ساير الآلام [ 330 ] كعذاب القبر و طول الحساب و خطر الصراط و ساير ما بين يدى الانسان من الأهوال على ما وردت في الأخبار . المرتبة الثانية أن يكون المرغوب فيه اللذايذ الموعودة و النعم الموجودة في الجنّة من الحور و القصور و الأنهار و الأثمار و ساير ما أعدّت للمتقين و هذا زهد الراجين فانّهم لم يتركوا الدنيا قناعة بالعدم و خلاصا من الألم و إنّما تركوها رغبة في وجود دائم و طمعا في نعمة غير منقطعة . المرتبة الثالثة أن لا يكون له رغبة إلاّ في اللّه و في لقائه فلا يكون له توجّه إلى الآلام ليقصد الخلاص منها ، و لا التفات إلى النعم ليقصد الفوز بها ، بل هو مستغرق الهمّ باللّه و هو الذي أصبح و همّه هم واحد ، و هو الموحّد الحقيقي الذي لا يطلب غير اللّه إذ طلب غيره سبحانه لا يخلو من شرك خفيّ . و هذه المرتبة مختصّة بالتّأمين في المحبة و الكاملين في مقام الرّضا ، و ليس غرضهم إلاّ تحصيل الرّضوان و لا لهم نظر إلى الحور و القصور و ساير اللذايذ الموجودة في الجنان لأنّ لذايذ الجنّة كلّها عندهم بالنسبة إلى لذّة الاستغراق و الفناء مثل لذّة اللعب بالعصفور و الاستيلاء عليه بالنّسبة إلى لذّة الملك و الاستيلاء على أطراف الأرض و رقاب الخلق ، و الطالبون لنعيم الجنة عند أهل المعرفة و الكمال كالصبىّ الطالب للّعب بالعصفور التارك للذّة السّلطنة و الملك من حيث قصوره عن ادراك هذه اللذة و إلى هذه أشير في قوله : وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنينَ وَ الْمُؤْمِناتِ جَنّاتٍ تَجْري مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدينَ فيها وَ مَساكِنَ طَيِّبَةٍ في جَنّاتِ عَدْنٍ وَ رِضْوانٌ مِنَ اللَّهِ أكْبَرُ وَ ذلِكَ هُوَ الْفوْزُ الْعَظيم . اى الرّضوان من اللّه اكبر من جميع ما في الجنات من اللذات و هو الفوز العظيم اذ هو غاية كلّ لذّة و منتهى كلّ سعادة يستحقر دونه كلّ بهجة . [ 331 ] و اما الثالث أعنى الانقسام بالنّسبة إلى المرغوب عنه فنقول : إنّ الأقسام بالنّسبة إلى ذلك كثيرة غير محصورة إلاّ أنّ هناك مجامع محيطة بها إجمالا و هى أيضا متفاوتة المراتب بعضها أجمل و بعضها أشرح لآحاد الأقسام و أقرب إلى التفصيل . أمّا الاجمال في الدّرجة الأولى فهو كلّ ما سوى اللّه فينبغى أن يزهد فيه حتّى يزهد في نفسه أيضا . و أمّا الاجمال في الدّرجة الثّانية فهو أن يزهد في كلّ صفة للنّفس فيها تمتع و شهوة ، و هذا يتناول جميع مقتضيات الطبع من الشهوة و الغضب و الكبر و الرّياسة و المال و الجاه و غيرها . و أمّا الاجمال في الدّرجة الثّالثة فهو أن يزهد في المال و الجاه و أسبابهما إذ إليهما ترجع جميع حظوظ النّفس . و أما الاجمال في الدّرجة الرّابعة فهو أن يزهد في العلم و القدرة و الدّينار و الدرهم و الجاه إذ الأموال و إن كثرت أصنافها فيجمعها الدّينار و الدرهم ، و الجاه و إن كثرت أسبابه فيرجع الى العلم و القدرة و أعنى به كلّ علم و قدرة يتعلّق بملك القلوب فانّ المقصود بالجاه ملك القلوب و القدرة و الاستيلاء عليها مع الشّعور بذلك كما أنّ المقصود بالمال ملك الأعيان و القدرة عليها ، فان جاوزنا عن هذا التفصيل الاجمالي إلى شرح و تفصيل أبلغ من ذلك يكاد يخرج ما فيه الزّهد عن الحصر ، و قد ذكر اللّه تعالى في آية واحدة سبعة منها فقال : زُيِّنَ لِلنّاسِ حُبُّ الشَّهَواتِ مِنَ النِّساءِ وَ الْبَنينَ وَ الْقَناطيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَ الْفِضَّةِ وَ الْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَ الأَنْعامِ وَ الْحَرْثِ ذلِكَ مَتاعُ الْحَيوةِ الدُّنْيا وَ اللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ المآبِ . [ 332 ] ثمّ ردّها في آية اخرى إلى خمسة فقال عزّ و جلّ : إنَّمَا الْحَيوةُ الدُّنْيا لَعِبٌ وَ لَهْوٌ وَ زينَةٌ وَ تَفاخَرٌ بَيْنَكُمْ وَ تَكاثُرٌ في الأمْوالِ وَ الْأَوْلادِ . ثمّ ردّها في موضع آخر الى اثنين فقال تعالى : إِنَّمَا الْحَيوةُ الدُّنْيا لَعِبٌ وَ لَهْوٌ . ثمّ ردّ الكلّ الى واحد فقال : وَ نَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوى‏ فَإنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوى‏ . فالهوى لفظ جامع لجميع حظوظ النّفس في الدّنيا فينبغي أن يكون الزّهد فيه ، فأعلى مراتب الزهد بالنّسبة إلى المرغوب عنه هو الزّهد عن ما سوى اللّه ، و بعدها الزّهد عن حظوظ النّفس و أدناها الزّهد عن المحرمات الشّرعيّة ، و اللّه ولىّ التّوفيق . الترجمة از جمله خطب آن مقتداى عالميان است كه ترغيب فرموده مردم را بآن بورع و زهادت و شكر و سپاس حضرت عزت باين نحو كه : أى مردمان زاهد بودن كوتاهى آرزوهاست و شكر كردن است بر نعمتها و پرهيزكاريست از حرامها ، پس اگر بعيد باشد استجماع اين امور از شما پس لازم است كه غالب نشود حرام صبر شما را و فراموش ننمائيد نزد نعمتها شكر گذارى خود را ، پس به تحقيق كه اظهار فرمود حضرت كردكار عذر خود را بسوى شما در تعذيب شما بحجتهاى روشن و نمايان و كتابهاى سماويه كه عذر آن ظاهر است و عيان در ميان مردمان .