جستجو

و من خطبة له ع في ذم الدنيا

متن ترجمه آیتی ترجمه شهیدی ترجمه معادیخواه تفسیر منهاج البرائه خویی تفسیر ابن ابی الحدید تفسیر ابن میثم

و من خطبة له عليه السّلام و هى المأة و العاشرة من المختار في باب الخطب و رواها المحدّث العلامة المجلسى ( قد ) في البحار من كتاب مطالب السؤول باختلاف كثير تطلع عليه انشاء اللَّه بعد شرح ما رواه الرضىّ ( قد ) و هو قوله أمّا بعد فإنّي أحذّركم الدّنيا فإنّها حلو خضرة حفّت بالشّهوات ، و تحبّبت بالعاجلة ، و راقت بالقليل ، و تحلّت بالآمال ، و تزيّنت بالغرور ، لا تدوم حبرتها ، و لا تؤمن فجعتها ، غرّارة ، ضرّارة ، حائلة زائلة ، نافدة ، بائدة ، أكّالة ، غوّالة ، لا تعدو إذا تناهت إلى أمنيّة أهل الرّغبة فيها و الرّضا بها أن تكون كما قال اللَّه تعالى سبحانه : كَماءٍ أَنْزَلْناهُ مِنَ السَّمآءِ فَاخْتَلَطَ بِه نَباتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّياحُ وَ كانَ اللَّهُ عَلى كُلِّشَيْ‏ءٍ مُقْتَدِراً لم يكن امرء منها في حبرة إلاّ أعقبته بعدها عبرة ، و لم يلق من سرّائها بطنا إلاّ منحته من ضرّائها ظهرا ، و لم تطلّه فيها ديمة رخاء إلاّ هتنت عليه مزنة بلاء ، و حرىّ إذا أصبحت له منتصرة [ 14 ] أن تمسي له متنكّرة ، و إن جانب منها اعذوذب و احلولي أمرّ منها جانب فأوبى ، لا ينال امرء من غضارتها رغبا إلاّ أرهقته من نوائبها تعبا ، و لا يمسي منها في جناح أمن إلاّ أصبح على قوادم خوف ، غرّارة غرور ما فيها ، فانية فان من عليها ، لا خير في شي‏ء من أذوادها إلاّ التّقوى ، من أقلّ منها استكثر ممّا يؤمنه ، و من استكثر منها استكثر ممّا يوبقه ، و زال عمّا قليل عنه ، كم من واثق بها قد فجعته ، و ذي طمأنينة قد صرعته ، و ذي أبّهة قد جعلته حقيرا ، و ذي نخوة قدردّته ذليلا ، سلطانها دول ، و عيشها رنق ، و عذبها أجاج ، و حلوها صبر ، و غذائها سمام ، و أسبابها رمام ، حيّها بعرض موت ، و صحيحها بعرض سقم ، ملكها مسلوب ، و عزيزها مغلوب ، و موفورها منكوب ، و جارها محروب ، ألستم في مساكن من كان قبلكم أطول أعمارا ، و أبقى آثارا ، و أبعد آمالا ، و أعدّ عديدا ، و أكثف جنودا ، تعبّدوا للدّنيا أيّ تعبّد ، و آثروها أيّ إيثار ، ثمّ ظعنوا عنها بغير زاد مبلّغ ، و لا ظهر قاطع ، فهل بلغكم أنّ الدّنيا سخت لهم نفسا بفدية ، أو أعانتهم بمعونة ، أو أحسنت لهم صحبة ، بل أرهقتهم بالفوادح ، و أوهنتهم بالقوارع ، و ضعضعتهم بالنّوائب ، [ 15 ] و عفرتهم للمآخر ، و وطئتهم بالمناسم ، و أعانت عليهم ريب المنون ، فقد رأيتم تنكّرها لمن دان لها و آثرها و أخلد إليها حتّى ظعنوا عنها لفراق الأبد ، هل زوّدتهم إلاّ السّغب ، أو أحلّتهم إلاّ الضّنك ، أو نوّرت لهم إلاّ الظّلمة ، أو أعقبتهم إلاّ النّدامة ، أفهذه تؤثرون ؟ أم إليها تطمئنّون ؟ أم عليها تحرصون ؟ فبئست الدّار لمن لم يتّهمها و لم يكن فيها على وجل منها ، فاعلموا و أنتم تعلمون بأنّكم تاركوها و ظاعنون عنها ، و اتّعظوا فيها بالّذين قالوا من أشدّ منّا قوّة ، حملوا إلى قبورهم ، فلا يدعون ركبانا ، و أنزلوا الأجداث فلا يدعون ضيفانا ، و جعل لهم من الصّفيح أجنان ، و من التّراب أكفان ، و من الرّفات جيران ، فهم جيرة لا يجيبون داعيا ، و لا يمنعون ضيما ، و لا يبالون مندبة ، إن جيدوا لم يفرحوا ، و إن قحطوا لم يقنطوا ، جميع و هم آحاد ، و جيرة و هم أبعاد ، متدانون لا يتزاورون ، و قريبون لا يتقاربون ، حلماء قد ذهبت أضغانهم ، و جهلاء قد ماتت أحقادهم ، لا يخشى فجعهم ، و لا يرجى دفعهم ، إستبدلوا بظهر الأرض بطنا ، و بالسّعة ضيقا ، و بالأهل غربة ، و بالنّور ظلمة ، فجاؤها كما فارقوها حفاة عراة ، قد ظعنوا بأعمالهم إلى الحياة الدّائمة ، و الدّار الباقية ، كما قال سبحانه : كَما بَدَئْنا أَوَّلَ خَلْقٍ [ 16 ] نُعيدُهُ وَعْداً عَلَيْنا إِنّا كُنّا فاعِلينَ . اللغة ( الحبرة ) بفتح الحاء المهملة و ضمّها ايضا و سكون الباء الموحدة النعمة و الحثن و الوشى و ( حائلة ) من حال الشى‏ء الحول إذا تغيّرو ( غاله ) غو لا من باب قال قتله و ( الهشيم ) من النبات اليابس المتكسّر و لا يقال له الهشيم و هو رطب و ( ذرت ) الرّيح الشى‏ء ذروا و أذرّت و ذرّته أطارته و نسفته و ( الطّل ) المطر الخفيف و يقال أضعف المطر و ( الدّيمة ) بالكسر المطر يدوم أيّاما في سكون بلا رعد و برق و ( هتنت ) السماء تهتن هتنا و هتونا و تهاتنت انصبّت و ( المزنة ) القطعة من السّحاب ذى الماء أو الأبيض منه و ( رغبا ) بفتح الغين مصدر رغب مثل تعب تعبا و ( أرهقته ) تعبا الحقت ذلك به و اغشته ايّاه و ( القوادم ) مقاديم الريش و ( منتصرة ) في أكثر النسخ بالنون ثمّ التاء من الانتصار بمعنى الانتقام و في بعضها بالعكس من تنصّر أى تكلّف النّصرة و ( الابّهة ) و زان سكّرة العظمة و البهجة و الكبر و النخوة و ( الصبر ) بكسر الباء نبات معروف ثمّ يطلق على كلّ مرّ و ( السمام ) بالكسر جمع السّم مثلّثة و ( المناسم ) جمع منسم بكسر السّين كمسجد و هو باطن الخفّ و قيل هو للبعير كالسنبك للفرس و ( السغب ) محرّكة الجوع في تعب و ( الصفيح ) وجه كلّ شى‏ء عريض الاعراب قوله : أن تكون كما قال اللَّه تعالى بحذف حرف الجرّ متعلّقة بتعدو أى لا تتجاوز عن أن تكون ، و حذفها عن ان المصدرية و اختها ان مطّرد و منه قوله سبحانه : وَ تَرْغَبُونَ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ . و فاعل حرىّ ضمير مستكن عايد الى الدّنيا ، و التذكير باعتبار أنّ المراد و ان شأنها جدير بأن يفعل كذا ، و اللاّم في قوله : له منتصرة ، للتعليل ، و في قوله : له متنكّرة [ 17 ] للتقوية ، و على رواية متنصّرة من التنصّر ، فاللاّم ثمّة أيضا للتقوية كما لا يخفى و جانب في قوله : ان جانب اعذوذب اه ، مرفوع بفعل محذوف يفسّره ما بعده على حدّ قوله تعالى وَ إِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكينَ اسْتَجارَكَ . و زال ، عطف على استكثر اى من استكثر منها زال المستكثر منها عما قليل عنه ، و قوله : ألستم في مساكن ، استفهام تقريرىّ ، و قوله عليه السّلام : تعبّد و اللدّنيا الجملة استينافية بيانية و أىّ تعبّد ، بنصب أىّ صفة محذوف الموصوف أى تعبّدوا للدّنيا تعبّدا أىّ تعبّد ، و الظاهر أنّ أىّ هذه في الأصل هى أىّ الاستفهاميّة ، لأنّ معنى مررت برجل أىّ رجل برجل عظيم أو كامل يسأل عن حاله لأنه لا يعرفه كلّ أحد حتّى يسأل عنه ثمّ نقلت عن الاستفهاميّة الى الصفة فاعتور عليها اعراب الموصوف و الاستفهام في قوله فهل بلغكم ، على سبيل الانكار و الابطال ، و في قوله : هل ذوّدتهم إلاّ السّغب للتقرير و في قوله : أفهذه تؤثرون ، على سبيل التوبيخ و التقريع ، و قوله : فاعلموا و أنتم تعلمون بأنّكم تاركوها ، تعدية اعلموا بالباء لتضمينه معنى اليقين ، أو أنّ الباء زايدة و جملة و أنتم تعلمون معترضة على حدّ قوله : ألا هل أتاها و الحوادث جمّة بأنّ امرء القيس بن تملك يبقرا فانّ جملة و الحوادث جمّة معترضة بين الفعل أعنى أتاها ، و معموله الذى هو بأن اه . و الباء زايدة فيه أيضا و يحتمل جعل الجملة حالا من مفعول اعلموا فتكون في محلّ النصب ، و على هذا فهى في المعنى قيد لعامل الحال و وصف له بخلاف ما لو كانت معترضة فانّ لها تعلّقا بما قبلها لكن ليست بهذه المرتبة أشار إلى ذلك صاحب الكشاف في تفسير قوله « وَ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَ أنْتُمْ ظالِمُونَ » . [ 18 ] حيث قال : انّه حال أى عبدتم العجل و انتم واضعون العبادة في غير موضعها ، او اعتراض ، أى و أنتم عادتكم الظلم هذا . و في بعض نسخ المتن : فاعلموا ، بدل فاعلموا ، و عليه فتكون قوله عليه السّلام بأنّكم معمولا لتعلمون ، كما هو واضح . المعنى اعلم أنّ الغرض من هذه الخطبة الشريفة هو التحذير عن الدّنيا و التنفير عنها بالاشارة إلى عيوباتها و مساويها و التنبيه على زوالها و فنائها و انقضائها على ما فصّله بقوله : ( أما بعد فانى أحذّركم الدّنيا فانّها حلوة خضرة ) أى متّصفة بالحلاوة و الخضرة ، و استعارتهما للدّنيا باعتبار التذاذ النفس بهما و تخصيصهما من بين ساير الأوصاف لكونهما من أقوى المستلذّات و أكملها ( حفّت بالشّهوات ) يعنى أنّها محاطة بالشهوات لا ينال بها الاّ بالانهماك فيها و لا يمكن إدراكها الاّ بالاقتحام في مشتهياتها ( و تحبّبت ) إلى النّاس ( بالعاجلة ) أى صارت محبوبة عندهم أو أظهرت المحبة لهم بلذّاتها العاجلة الحاضرة الّتي مالت اليها القلوب بسببها ، و ذلك لأنّ القلوب انما تميل إلى العاجل دون الآجل ، و النفوس ترغب إلى النقد دون النسية قال الشاعر : فأطعمنا من فومها و سنامها شواء و خير الخير ما كان عاجله ( و راقت بالقليل ) أى أعجبت أهلها بشى‏ء قليل حقير عند متاع الآخرة كمّا و كيفا ( و تحلّت بالآمال ) أى تزيّنت لأهلها بما يؤمّلون فيها من الآمال الّتي أكثرها باطلة ( و تزيّنت ) عند النّاس ( بالغرور ) أى بما هو في نفس الامر غرور و باطل لا حقيقة له و لا أصل « كَسَرابٍ بِقيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مآءً حَتّى إِذا جآءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً » ( لا تدوم حبرتها ) و نعمتها ( و لا تؤمن فجعتها ) و رزيّتها ( غرّارة ضرّارة ) أى كثيرة الغرور و الضرر ( حائله زائلة ) أى متغيّرة لا بقاء لها ( نافدة بائدة ) أى فانية هالكة [ 19 ] لا دوام لها ( أكّالة غوّالة ) أي كثيرة الأكل و الاغتيال للنّاس مثل السّبع العقور الذي يأكل النّاس و يغتا لهم أى يأخذهم و يهلكهم من حيث لا يدرون و لا يشعرون ( لا تعدو إذا تناهت إلى امنيّة أهل الرغبة فيها و الرّضا بها أن تكون كما قال اللَّه تعالى ) يعني أنها إذا بلغت و انتهت إلى غاية ما يريده الراغبون فيها و الرّاضون بها لا تعدو و لا تتجاوز عن كون حالها مثل المثل الذي ضرب اللَّه سبحانه لها حيث قال في سورة الكهف : و اضرب لهم مثل الحياة الدّنيا كَمآءٍ أَنْزَلْناهُ مِنَ السَّماءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَباتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشيماً تَذْرُوهُ الرِّياحُ وَ كانَ اللَّهُ عَلى‏ كلِّ شَي‏ءٍ مُقْتَدِراً . فانّ المراد بالآية تشبيه حالها في نضرتها و بهجتها و زهرتها و كونها على وفق منية أهلها و طبق بغية طالبيها مع ما يتعقّبها من الهلاك و الفناء بحال النّبات الحاصل من الماء يكون أخضر ناضرا شديد الخضرة و الطراوة يعجب الزّرّاع ثمّ ييبس فيكون هشيما تذروه الرياح ، و هو من باب التّشبيه المركب على ما حقّقناه في الدّيباجة . ( لم يكن امرء منها في حبرة الاّ اعقبته بعدها عبرة ) يعنى أنّ سرورها و لذّتها معاقب للحزن و الحسرة ، و نعمتها منابع للنقمة ( و لم يلق من سرّائها بطنا إلاّ منحته من ضرّائها ) أى لم يلق امرء من خيرها و فضلها بطنالها إلاّ بذلته من مشقّتها و شدّتها ( ظهرا ) لها و هو كناية عن كون اقبالها ملازما لادبارها و كون خيرها معقبّا لشرّها . و المقصود أنّه إن أقبلت إلى أحد بالخير و المنفعة و استقبلته بالوجه و البطن عقبت ذلك لا محالة بذلّ الضرر و المشقّة و أردفتة بالضرورة بالادبار ، و بما ذكرنا علم وجه تخصيص البطن بالسّراء و الظّهر بالضّراء ، فانّ من يلقى صاحبه بالبشر و السّرور يلقاه بوجهه و بطنه و من يلقاه بالمسائة و التنكير يلقاه بظهره مولّيا عنه دبره . و قوله : منحته ، من باب الاستعارة التهكّمية اذ المنح هو البذل و الاعطاء اعنى ايصال النّفع فاستعير لا يصال الضّرر على سبيل التهكّم نظير قوله تعالى : فبشّرهم [ 20 ] بعذاب أليم ، حيث استعير التبشير الذي هو الاخبار بما يظهر سرور المخبر له للانذار الّذي هو ضدّها بادخاله في جنسها على سبيل التهكّم ، أى انذرهم بعذاب أليم . ( و لم تطلّه فيها ديمة رخاء إلاّ هتنت عليه مزنة بلاء ) اسناد هتنت إلى مزنة من باب التوسّع و المعني أنّه لم تمطر على أحد في الدّنيا ديمة أى مطر خفيف موجب على رخاء حاله و سعة عيشه إلاّ انصبّت عليه أمطار كثيرة من مزنة البلاء و سحابة فتوجب شدّة حاله و ضيق عيشه ، و الغرض أنها إذا اعطت أحدا قليلا من الخير أعقبت ذلك بكثير من الضّر ( و حرىّ إذا أصبحت له منتصرة أن تمسى له متنكّرة ) يعنى أنها جديرة حين أصبحت محبّة لامرء منتقمة لأجله من عدوّه أو متكلّفة لنصره بأن تمسى مبغضة و متغيّرة له ( و ان جانب منها اعذوذب و احلولى ) أى صار عذبا و حلوا ( أمرّ منها جانب فأوبى ) أى صار مرّا فأوقع في المرض و في هذا المعنى قال الشاعر : ألا انّما الدّنيا غضارة أيكة إذا اخضرّ منها جانب جفّ جانب فلا تكتحل عيناك منها بغيره على ذاهب منها فانك ذاهب ( لا ينال امرء من غضارتها رغبا إلا أرهقته من نوائبها تعبا ) أراد أنّه لا يبلغ أحد من طيب عيشها وسعتها و نعمتها رغبته و إرادته إلاّ حملته و أغشته من نوائبها و مصائبها التعب و المشقة كما هو يدرك بالعيان و مشاهد بالوجدان ، و لا يخفى ما في اتيان ينال بصيغة المضارع و ارهقته بصيغة الماضي من النّكتة اللطيفة ، و هى الاشارة إلى أنّ نيل الرّغبة من غضارتها أمر متوقّع مشكوك و ارهاق التعب من نوائبها أمر محقق ثابت . ( و لا يمسى منها في جناح أمن إلاّ أصبح على قوادم خوف ) أراد به عدم ثبات أمنها و سرعة انتقاله منه الى الخوف ، و لا يخفى ما في تخصيص الأمن بالجناح و الخوف بالقوادم لأنّ الجناح محلّ الأمن و السّاكن تحته مصون من الأذى و نيل المكروه متحصّن بحصن السّلامة ألا ترى أنّ الطاير يحصّن فرخه بجناحه حفظا له من المكاره و الآلام ، و أما القوادم و هى مقاديم الرّيش فلا ريب أنّ الرّاكب عليها في معرض خطر عظيم و سقوط قريب هذا . [ 21 ] و قال الشارح البحراني ( ره ) و إنما خصّ الامن بالجناح ، لأنّ الجناح محلّ التغيّر بسرعة فتنبه به على سرعة تغييراتها و إنّما خصّ الخوف بالقوادم من الجناح لأنّ القوادم هى رأس الجناح و هى الأصل في سرعة حركته و تغيّره ، و هو في مساق ذمّها و التخويف منها ، فحسن ذلك التخصيص و مراده أنّه و إن حصل فيها أمن و هو في محلّ التّغير السّريع و الخوف اليه أسرع لتخصيصه بالقوادم انتهى ، و الأظهر ما ذكرناه . ( غرّارة غرور ما فيها فانية فان من عليها ) لا يخفى ما في هاتين القرينتين من حسن الاشتقاق و جزالة المعنى ، فانّ القرينة الأولى تنبيه على خسّة الدّنيا و حقارتها و على أنّ ما فيها تدليس و تلبيس و غرور و باطل بمنزلة امرأة شوهاء هتماء زخرفت من ظاهرها و البست انواع الحلىّ و الحلل تدليسا و تفتينا فاغترّ بها و افتتن من رأى حسن ظاهرها غافلا عن قبح باطنها ، و القرينة الثانية تذكرة لكونها مع هذه الخسّة و الحقارة في معرض الفناء و الزوال و الازوف و الانتقال ، و كذلك الرّاغبون فيها و الخاطبون لها كما قال عزّ من قائل « كُلُّ مَنْ عَلَيْها فانٍ وَ يَبْقى‏ وَجْهُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَ الْإِكْرامِ » ( لا خير في شى‏ء من أزوادها إلاّ التّقوى ) لأنه هو الذى يتقوّى به لسلوك سفر الآخرة و طىّ منازلها ، و الوصول الى حظيرة القدس الّتي هى غنية كلّ طالب و منية كلى راغب ، و لذلك امر بذلك ربّ العزّة بقوله : وَ تَزَوَّدُوا فَإنَّ خَيْرَ الزّادِ التَّقْوى . و قد تقدّم توضيح ذلك بما لا مزيد عليه في شرح الخطبة الخامسة و السّبعين ، و إنما جعله من أزواد الدّنيا لأنّ تحصيله إنما يكون فيها و الآخرة دار جزاء لا تكليف كما سبق بيانه في شرح الخطبة الثانية و السّتين ، و تقدّم ثمّة أيضا ما يوضح أنّ غير التقوى من أزواد الدّنيا لا خير فيها ، و يشهد بذلك قوله سبحانه : [ 22 ] الْمالُ وَ الْبَنُونَ زينَةُ الْحَيوةِ الدُّنْيا وَ الْباقِياتُ الصّالِحاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَواباً وَ خَيْرٌ أَمَلاً . ( من أقلّ منها استكثر ممّا يؤمنه و من استكثر منها استكثر ممّا يوبقه ) يعنى أنّ من ذهب في الدّنيا و اكتفى بالقليل من متاعها طلب الكثير ممّا يوجب أمنه و نجاته في الآخرة ، و من رغب فيها طلب الكثير من متاعها استكثر مما يوجبه هلاكه فيها ، لأنه ان كان من الحلال ففيه طول الحساب ، و ان كان من الحرام ففيه أليم العذاب . ( و زال عمّا قليل عنه ) إشارة إلى مفسدة اخرى فيما استكثره مضافة إلى ايجابه هلاكه و هى أنّه لم يبق له بل زال بعد حين قليل عنه . ثمّ أشار عليه السّلام إلى مفاسد الرّكون اليها و الاعتماد عليها بقوله : ( كم من واثق بها قد فجعته ) بأنواع الأحزان ( و ذى طمأنينة اليها قد صرعته ) في مصارع الهوان ( و ذى ابّهة ) و عظمة ( قد جعلته حقيرا ) مهينا ( و ذى نخوة ) و كبر ( قد ردّته ذليلا ) مستكينا ( سلطانها دول ) يتداوله السّلاطين بينهم يكون تارة لهؤلاء و لهؤلاء اخرى ( و عيشها رنق ) متكدّر ( و عذبها اجاج ) مالح ( و حلوها صبر ) مرّ استعار لفظى العذب و الحلو للذّاتها و لفظى الاجاج و المرّ لما يشوبها من الكدر و الأسقام و الجامع الاشتراك في الالتذاذ و الايلام ( و غذائها سمام ) قاتلة ( و أسبابها ) أى حبالها ( رمام ) بالية ( حيّها بعرض موت و صحيحها بعرض سقم ) أراد به إشراف الأحياء بالممات و الأصحاء بالأسقام و قربهم منها ( ملكها مسلوب و عزيزها مغلوب و موفورها منكوب و جارها محروب ) أى وافر المال و صاحب الثروة فيها مثاب و جارها حريب أى مأخوذ منه جميع ماله هذا . و لما حذّر من الدّنيا بذكر معايبها أكدّ ذلك بالتنبيه على السّابقين فيها و قال ( ألستم في مساكن من كان قبلكم ) لكونهم ( أطول أعمارا ) فقد لبث نوح عليه السّلام في قومه ألف سنة الاّ خمسين عاما ، و مثله كثير ( و أبقى آثارا ) كما يشهد به الهرمان [ 23 ] و الايوان و سدّ يأجوج و منارة الاسكندريّة و نحوها ( و أبعد آمالا ) لأنّ الأعمار إذا كانت أطول كانت الآمال أبعد لترتّب طول الأمل على طول العمر غالبا ( و أعدّ عديدا ) أى عدّد كثيرا من الجيوش ( و أكثف جنودا ) كفرعون و بخت نصر و غيرهما . ( تعبّدوا للدّنيا أىّ تعبّد ) أى قصّروا هممهم في الدّنيا و أظهروا العبوديّة و التذلل لها و أخذوها معبودا لهم و تعبّدوا الها كمال تعبّد ( و آثروها أىّ إيثار ) أى اختاروها على الآخرة تمام اختيار ( ثمّ ظعنوا ) و ارتحلوا ( عنها بغير زاد مبلّغ ) له إلى منزله ( و لا ظهر ) أى مركوب ( قاطع ) لطريقه و هما استعارتان للّطاعات و القربات المؤدية له إلى حظيرة القدس الموصلة إلى مجلس الانس ( فهل بلغكم أنّ الدّنيا سخت لهم نفسا بفدية ) استفهام على سبيل الانكار كما أشرنا إليه سابقا ، و المراد أنها جادت 1 لهم حين ارتحالهم منها بطيب نفسها فداء ليكون عوضا عنهم حتّى لا يموتوا و لا يرتحلوا ، أو أنها ما بذلت لهم نفسا بأن تكون في هذا النفس فداء لهم ( أو أعانتهم بمعونة أو أحسنت لهم صحبة ) مع فرط محبّتهم لها و غاية رغبتهم اليها و شدّة انسهم بها ( بل أرهقتهم بالفوادح ) أى أغشتهم بالمثقلات ( و أوهنتهم بالقوارع ) أى أضعفتهم بالمحن و الدّواهى القارعات ( و ضعضعتهم بالنوائب ) و المصائب ( و عفرتهم للمناخر ) أى ألصقتهم على العفر و التراب لانوفهم ( و وطئتهم بالمناسم ) و الاخفاف و داستهم بالسّنابك و الاظلاف ( و أعانت عليهم ريب المنون ) أى كانت معينا لحوادث الدّهر عليهم ( فقد رأيتم تنكّرها ) و تغيّرها ( لمن دان لها ) و تقرّب بها ( و آثرها ) و اختارها على غيرها ( و أخلد إليها ) و اعتمد عليها ( حتّى ظعنوا عنها لفراق الأبد ) أى مفارقة دائمة لا عود بعدها ( هل زوّدتهم إلاّ السّغب ) و الجوع ( أو أحلّتهم إلاّ الضنك ) و الضّيق ( أو نوّرت لهم إلاّ الظّلمة ) أى جعلت الظلمة نورا لهم كما جعلت الجوع لهم زادا ----------- ( 1 ) الاول مبنى على جعل نفسا تميزا من قبيل طاب زيد نفسا ، و الثانى على من جعله مفعول سخت لتضمّنه معنى بذلت و الأول أظهر منه [ 24 ] ( أو أعقبتهم إلاّ الندامة ) و الحسرة ( أفهذه ) الغدّارة الغرّارة ( تؤثرون أم اليها تطمئنّون أم عليها تحرصون ) مع ما رأيتم من مكائدها و جرّبتم من خياناتها ( فبئست الدار لمن لم يتّهمها ) في نفسه ( و لم يكن فيها على و جل منها ) على عرضه فكانت موجبة لهلاكه و عطبه و أمّا المتّهم لها بالخديعة و الغرور و الخائف منها و الحذر فنعمت الدّار في حقّه لكونه منها على و جل دائم و خوف لازم ، فيأخذ حذره بعد عدّته و يقدم الزاد ليوم المعاد و يتزوّد لحال رحيله و وجه سبيله ( فاعلموا و أنتم تعلمون ) و استيقنوا ( بأنكم تاركوها و ظاعنون ) أى مرتحلون ( عنها و اتّعظوا فيها بالّذين ) كانوا قبلكم و ( قالوا من أشدّ منّا قوّة ) و عدّة و انتقلوا عن دورهم و ( حملوا إلى قبورهم فلا يدعون ركبانا و انزلوا الأجداث ) بعد الادعاث 1 ( فلا يدعون ضيفانا ) يعنى انهم انقطعت عنهم بعد ارتحالهم أسماء ، الأحياء فلا يسمّون بالركبان و لا بالضيفان و كانت عادة العرب انهم إذا ركبوا يسمّون ركبانا ، و إذا نزلوا يسمّون ضيفانا ، و هؤلاء الأموات مع كون الجنايز حمولة لهم و كونهم محمولين عليها كالراكبين لا يطلق عليهم اسم الركب 2 ، و كذلك هم مع نزولهم بالأجداث و القبور لا يطلق عليهم اسم الضيف و ان كان تسمية الضيف إنما هى بذلك الاسم باعتبار نزوله ، و هذا الاعتبار موجود فيهم مأخوذ من ضافه ضيفا إذا نزل عنده فافهم ( و جعل لهم من الصّفيح أجنان ) أى من وجه الأرض العريض قبور ( و من التراب أكفان ) و في بعض النسخ بدله أكنان ، و هى السّتاير جمع الكن و هى السترة أى ما يستتر به ، و على ذلك فالكلام على حقيقته ، و على الرواية الاولى فلا بدّ من ارتكاب المجاز بأن يقال إنّ جعل التراب أكفانا لهم باعتبار إحاطته عليهم كالأكفان أو باعتبار المجاورة بينه و بينها ، أو من أجل اندراس الكفن و انقلابه ترابا كما قيل ، و الأظهر الأوّلان ( و من الرفات ) و العظام البالية ( جيران فهم جيرة ) أى جيران كما في بعض ----------- ( 1 ) الدعث المرض و الجمع ادعاث م ----------- ( 2 ) الركب جمع راكب كالركبان منه . [ 25 ] النسخ ( لا يجيبون داعيا و لا يمنعون ضيما ) أى ظلما عن أنفسهم أو عمّن استجار بهم لانقطاع الاقتدار عنهم ( و لا يبالون مندبة ) أى لا يكترثون بالندب و البكاء على ميّت ( إن جيدوا لم يفرحوا و إن قحطوا لم يقنطوا ) يعنى أنّهم إن جادت السماء عليهم بالمطر لا يفرحون و ان احتبست عنهم المطر لا ييأسون كما هو شأن . الأحياء فانّهم يفرحون عند الخصب و يحزنون عند الجدب ( جميع ) أى مجتمعون ( و هم آحاد ) متفرّدون ( و جيرة و هم أبعاد ) متباعدون ( متدانون لا يتزاورون و قريبون لا يتقاربون ) إلى هذا المعنى نظر السّجاد عليه السّلام في ندبته حيث قال : و اضحوا رميما في التراب و اقفرت مجالس منهم عطّلت و مقاصر و حلّوا بدار لا تزاور بينهم و أنّى لسّكان القبور التزاور فما أن ترى إلاّ جثي قد ثووابها مسنمة تسفى عليه الأعاصر و قال آخر : لكلّ اناس معمر في ديارهم فهم ينقصون و القبور يزيد فكاين ترى من دار حيّ قد اخربت و قبر بأكنان التّراب جديد هم جيرة الأحياء أما مزارهم فدان و أمّا الملتقى فبعيد ( حلماء قد ذهبت أضغانهم و جهلاء قد ماتت أحقادهم ) يعنى أنهم بموتهم و انقطاع مادّة الحياة عنهم صار و احلماء جهلاء لا يشعرون شيئا فارتفع عنهم الضغن و الحقد و الحسد و ساير الصّفات النفسانيّة المتفرّعة عن الحياة ، و توصيفهم بالحلم و الجهل في تلك الحال من باب التوسّع و المجاز باعتبار أنهم لا يستفزّهم الغضب و لا يشعرون و إلاّ فالحلم هو الصّفح و الاناة و العقل و الجهل عدم العلم عمّن من شأنه أن يكون عالما و هما من صفات الأحياء كما لا يخفى . ( لا يخشى فجعهم و لا يرجى دفعهم ) يعنى أنهم بارتفاع الاقتدار عنهم لا يخشون و لا يرجون فلا يخشى أحد من أن ينزل عليه بهم فجيعة و رزيّة و لا يرجو أحد أن يدفع بهم من نفسه نازلة و بلية ( استبدلوا بظهر الأرض بطنا و بالسّعة ضيقا و بالأهل غربة و بالنّور ظلمة ) . ضربوا بمدرجة الفناء قبائهم من غير أطناب و لا أوتاد [ 26 ] ركب أناخوا لا يرجّى منهم قصد لاتهام و لا انجاد كرهوا النزول فانزلتهم وقعة للدّهر نازلة لكلّ مفاد 1 فتهافتوا عن رحل كلّ مذلّل و تطاوحوا عن سرج كلّ جواد بادون في صور الجميع و انّهم متفرّدون تفرّد الأحياء ( فجاؤوها كما فارقوها حفاتا عراتا ) قيل : 2 انّ المراد بمجيئهم اليها فيها و بمفارقتهم لها خروجهم عنها ، و وجه الشبه كونهم حفاتا عراتا و قيل 3 انّ المراد بمجيئهم اليها دفنهم فيها و بمفارقتهم لها خلقتهم منها كما قال تعالى : هو الّذي خلقكم من تراب و هو أقرب من الأوّل بل أقوى ، لأنّ جملة فجاؤوها معطوفة على جملة استبدلوا ، و الفاء العاطفة موضوعة للتعقيب و الترتيب و لا ترتيب كما لا تعقيب بين مضمون الجملتين على الأوّل ، و أمّا على الثاني فهو من قبيل عطف تفصيل المجمل على المجمل على حدّ قوله : وَ نادى نُوحٌ رَبَّهُ فَقالَ رَبِّ إِنَّ ابْني مِنْ أَهْلي الآية و هيهنا لما ذكر عليه السّلام استبدا لهم بظهر الأرض بطنها عقّب ذلك ببيان تفصيل حالهم بأنّهم جاؤوا اليها حالكونهم حافين عارين ليس لهم نعال و لا لبايس . و لكن ينبغي أن يعلم أنّ اللازم على هذا القول حمل المفارقة على الولادة حتّى يستقيم كونهم حفاتا عراتا . أقول : و الأظهر عندى يرجع الضمير في قوله فجاؤوها كما فارقوها إلى ظهر الأرض ، و التأنيث باعتبار المضاف إليه ، فانه قد يكتسب المضاف المؤنث من المضاف إليه المذكر التأنيث إذا صحّت اقامته مقامه كما في قوله : « كما شرقت صدر القناة من الدّم » و يراد بمجيئهم إليها بعثهم فيها و إعادتهم إليها بعد مفارقتهم لها ----------- ( 1 ) مفد الرجل في ناعم عيش عاش و تنعم ----------- ( 2 ) القائل الشارح البحرانى ( ره ) ----------- ( 3 ) القائل الوبرى منه [ 27 ] كما قال تعالى : مِنْها خَلَقْناكُمْ و فيها نُعيدُكُمْ و على هذا فالأنسب جعل حفاتا عراتا حالين من ضمير الجمع في جاؤوها لا فارقوها إلاّ أنّه يبعده قوله : ( قد ظعنوا عنها بأعمالهم إلى الحياة الدّائمة و الدّار الباقية ) إذ الظاهر كونه حالا من فاعل فارقوها مؤكّدة لعاملها كما أنّ حفاتا عراتا مؤسّسة و إن أمكن توجيهه بأنّه على جعله حالا من ضمير جاؤوها يكون فيه نحو من التوكيد أيضا ، و يؤيّد ذلك أنّ الحياة الدائمة إنما هو بعد البرزخ و البعث . فان قلت : هذا التوجيه ينافيه الضمير في عنها ، لأنّ ظعنهم على ما ذكرت إنما هو عن بطن الأرض ، و الضمير في جاؤوها كان راجعا ظهر الأرض . قلت : غاية الأمر يكون أنه من باب الاستخدام ، و لا يقدح ذلك في كونه حالا منه فافهم جيدا ، و يقرّب ما ذكرناه من الوجه استشهاده عليه السّلام بالآية الشريفة أعنى قوله ( كما قال سبحانه ) أى في سورة الأنبياء : يوم نطوى السّماء كطىّ السّجلّ للكتب ( كما بدئنا أوّل خلق نعيده وعدا علينا إنّا كنّا فاعلين ) فانّها مسوقة لبيان حال البعث و النشور ، و معناها نبعث الخلق كما ابتدأناه ، أى قدرتنا على الاعادة كقدرتنا على الابتداء . روى في الصّافي عن النبيّ صلّى اللَّه عليه و آله أنه قال : تحشرون يوم القيامة عراتا حفاتا كما بدئنا أوّل خلق نعيده ، و قيل معناها كما بدأناهم في بطون امّهاتهم حفاتا عراتا عز لا كذلك نعيدهم . قال الطبرسيّ روى ذلك مرفوعا و هو يؤيّد القول الثاني أعني قول من قال أنّ المراد بفارقوها خلقهم منها و ان كان لا يخلو عن دلالة على ما استظهرناه أيضا فليتأمل و قوله تعالى : وعدا ، منصوب على المصدر أى وعدناكم ذلك وعدا علينا انجازه إنّا كنّا فاعلين ذلك لا محالة . [ 28 ] تكملة اعلم أنّ هذه الخطبة رواها المحدّث العلاّمة المجلسي « قد » في البحار من كتاب مطالب السؤول لمحمّد بن طلحة باختلاف كثير أحببت ايرادها بتلك الطريق على عادتنا المستمرّة . قال : قال عليه السّلام : احذّركم الدّنيا فانّها خضرة حلوة حفّت بالشّهوات و تخيبت بالعاجلة و عمّرت بالآمال و تزيّنت بالغرور و لا يؤمن فجعتها و لا يدوم خيرها ، ضرّارة غدّارة غرّارة زايلة بايدة أكّالة عوّالة ، لا تعدو إذا تناهت إلى امنيّة أهل الرّضا بها و الرّغبة فيها أن يكون كما قال اللَّه عزّ و جلّ : كماء أنزلناه من السّماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيما تذروه الرّياح . على أنّ امرءا لم يكن فيها في حيرة « حبرة ظ » إلاّ أعقبته بعدها عبرة ، و لم يلق من سرّائها بطنا إلاّ منحته من ضرّائها ظهرا ، و لم تنله فيها ديمة رخاء إلاّ هتنت عليه مزنة بلاء ، و حرىّ إذا أصبحت له متنصّرة أن تمسى له متنكّرة ، فان جانب منها اعذوذب لامرء و احلولى ، أمرّ عليه جانب و أوباه ، و ان لقى امرء من غضارتها زوّدته من نوابئها تعبا ، و لا يمسى امرء منها في جناح أمن إلاّ أصبح في خوافي خوف و غرور . فانية فان من عليها من أقلّ منها استكثر مما تؤمنه و من استكثر منها لم تدم له و زال عما قليل عنه ، كم من واثق بها قد فجعته و ذى طمأنينة اليها قد صرعته ، و ذي خدع قد خدعته ، و ذي ابّهة قد صيّرته حقيرا و ذي نخوة قد صيّرته خائفا فقيرا ، و ذي تاج قد أكبّته لليدين و الفم ، سلطانها دول ، و عيشها رنق ، و عذبها اجاج ، و حلوها صبر ، و غذائها سمام ، و أسبابها رمام ، حيّها بعرض موت ، و صحيحها بعرض سقم ، و منيعها بعرض اهتضام ، عزيزها مغلوب ، و ملكها مسلوب ، و ضيفها مثلوب ، و جارها محروب . ثمّ من وراء ذلك هول المطلع و سكرات الموت و الوقوف بين يدي الحكم العدل ليجزى الّذين أسآؤوا بما عملوا و يجزي الذين أحسنوا بالحسنى ، ألستم في منازل من كان أطول منكم أعمارا و آثارا ، و أعدّ منكم عديدا ، و أكثف جنودا و أشدّ [ 29 ] منكم عنودا تعبّدوا الدّنيا أيّ تعبّد ، و آثروها أىّ ايثار ، ثمّ ظعنوا عنها بالصغار فهل يمنعكم أنّ الدّنيا سخت لهم بفدية أو أغنت عنهم فيما قد أهلكهم من خطب ، بل قد أوهنتهم بالقوارع ، و ضعضعتهم بالنوائب ، و عفّرتهم للمناخر ، و أعانت عليهم ريب المنون . فقد رأيتم تنكّرها لمن دان بها و أجدّ اليها حتّى ظعنوا عنها بفراق ابدالى آخر المستند ، هل أحلّتهم الاّ الضنك ، أو زوّدتهم إلاّ التّعب ، أو نورّت لهم إلاّ الظلمة ، أو أعقبتهم إلاّ النّار ، أفهذه تؤثرون ، أم على هذه تحرصون ، أم إلى هذه تطمئنّون ، يقول اللَّه جلّ من قائل : مَنْ كانَ يُريدُ الْحَيوةَ الدُّنيا وَ زِينَتَها نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمالَهُمْ فيها وَ هُمْ فيها لا يُبْخَسُونَ أُولئِكَ الَّذينَ لَيْسَ لَهُمْ في الآخِرَةِ إِلاّ النّارُ وَ حَبِطَ ما صَنَعُوا فيها وَ باطِلٌ ما كانُوا يَعْمَلُونَ فبئست الدار لمن لا يتّهمها و ان لم يكن فيها على و جل منها ، اعلموا و أنتم تعلمون أنكم تاركوها لا بدّ فانما هى كما نعّتها اللَّه لهو و لعب ، و اتّعظوا بالذين كانوا يبنون بكلّ ريع آية تعبثون و يتّخذون مصانع لعلّهم يخلدون ، و اتّعظوا بالّذين قالوا من أشدّ منّا قوّة ، و اتّعظوا باخوانكم الّذين نقلوا إلى قبورهم لا يدعون ركبانا قد جعل لهم من الضّريح أكنانا و من التراب أكفانا و من الرّفات جيرانا ، فهم جيرة لا يجيبون داعيا ، و لا يمنعون ضيما ، قد بادت أضغانهم ، فهم كمن لم يكن و كما قال اللَّه عزّ و جلّ : فَتِلْكَ مَساكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَنْ مِنْ بَعْدِهِمْ إِلاّ قَليلاً وَ كُنّا نَحْنُ الوارِثينَ استبدلوا بظهر الأرض بطنا ، و بالسّعة ضيقا ، و بالأهل غربة ، جاؤوها كما فارقوها بأعمالهم إلى خلود الأبد كما قال عزّ من قائل : كَما بَدَئْنا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعيدُهُ وَعْداً عَلَيْنا إِنّا كُنّا فاعِلينَ [ 30 ] الترجمة از جمله خطب شريفه آن بزرگوار امام انام است در مذمّت دنيا و تحذير خلايق از آن غدّار و بى‏وفا كه فرموده : أما بعد از حمد و ثناء خداوند ربّ الأرباب و صلوات بر سيّد ختمى مآب ، پس بدرستيكه من ميترسانم شما را از دنيا پس بتحقيق كه آن شيرين است و سبز يعنى نفس لذّت ميبرد از آن بجهت حلاوت و خضرويت و طراوت آن در حالتيكه أحاطه كرده شده است بخواهشات نفسانية ، و اظهار محبّت نموده است بطالبان خود بلذّتهاى عاجله خود ، و بشكفت آورده مردمانرا بزيورهاى قليل و اندك ، و آراسته گشته باميدهاى بى‏بنياد ، و آرايش يافته بباطل و فساد ، دوام نمى‏يابد سرور آن ، و ايمن نمى‏توان شد از درد و مصيبت آن ، فريبنده ايست مضرّت رساننده تغيير يابنده ايست زايل شونده ، موصوف است بفنا و هلاك ، و متّصف است بكثرت خوردن مردمان و أخذ نمودن و هلاك كردن ايشان ، تجاوز نميكند وقتيكه متناهى شد بنهايت آرزوى كسانى كه راغب هستند در آن ، و خوشنودند بآن از اينكه باشد حال آن بقراريكه خداوند متعال بيان فرموده و وصف نموده در سوره كهف كه فرموده : مثل زندگانى دنيا همچه آبى است كه نازل كردم آنرا از آسمان پس آميخته شد بآن آب گياه زمين پس برگشت آن گياه خشك و درهم شكسته پس پراكنده ميگرداند آنرا بادها و از بيخ بر ميكند و هست خدا بهر چيز صاحب اقتدار محصّل مرام اينست كه خدا تشبيه نموده صفت زندگانى دنيا را در بهجت و لذّت و سرور و شكفتگى آن كه آخرش منتهى ميشود بمرگ و هلاك بصفت گياهيكه ميرويد از زمين بسبب آبى كه از آسمان نازل ميشود كه پنج روز سبز و خرّم و تر و تازه ميباشد ، و بعد از آن در زمان قليلى خشك و شكسته ميگردد ، و بادها آن را از بيخ كنده و مى‏پرانند . بهار عمر بسى دلفريب و رنگين است ولى چه سود كه دارد خزان مرگ از پى [ 31 ] پس فرمود : نيست هيچ مردى از دنيا در سرور و شادى مگر اينكه در پى در آورد او را بعد از آن شادى بگريه و زارى ، و ملاقات نكرد هيچ أحدى از خير و منفعت دنيا بشكمى مگر اينكه بخشش نمود بآن از دشوارى و مشقت خود آتشى را ، و نباريد بأحدى در دنيا باران نرم آسانى و رفاهيّت مگر اينكه ريخته شد بر او باران بزرگ قطره از أبر بلا و مصيبت ، و سزاوار است زمانيكه بامداد كند مر او را داد ستاننده آنكه شبانگاه كند او را تغيير نماينده و ناخوش شمرنده ، و اگر بسيار خوش و شيرين باشد جانبى از آن دنيا تلخ ميگردد جانبى ديگر از آن ، و ناخوشى مى‏آورد ، نرسد هيچ مردى از طيب عيش و نعمت دنيا برغبت و ارادتى مگر اينكه پوشانيد و بار كرد او را از حوادث و مصائب خود تعب و مشقّتى ، و شبانگاه نكرد احدى از دنيا در بال امنيت و آسايش مگر اينكه صباح نمود بر پرهاى دراز خوف و ترسى . دنيا بسيار فريبنده است فريب است آنچه در او است ، فنا يابنده است فانيست آنكسيكه بر او است ، هيچ خير و منفعتى نيست در چيزى از توشهاى دنيا مگر پرهيزكارى و تقوى ، هر كس كه اندك نمود از لذايذ دنيا و شهوات آن بسيار خواست از چيزيكه ايمن گرداند او را از عذاب قيامت و هر كس كه بسيار خواست از شهوات دنيا بسيار خواست از چيزيكه هلاك نمايد او را در آخرت و زايل شد بعد از اندك زمانى از آن . بسا اعتماد كننده بدنيا كه دردمند ساخت او را ، و بسا صاحب اطمينانى بسوى آن كه در خاك هلاك انداخت او را ، و بسا صاحب عظمتى كه گردانيد او را حقير و بيمقدار ، و بسا صاحب نخوتى كه گردانيد او را ذليل و خوار ، سلطنت و پادشاهى آن دوران كننده است از دستى بدستى ، و عيش آن كدر آميز است و آب شيرين آن شور است و بيمزه ، و حلاوتهاى آن تلخ ، و طعامهاى آن زهرهاى قاتل است ، و ريسمانهاى آن پوسيده است ، زنده آن در معرض مرگست و صحيح آن در معرض ناخوشى است ، ملك و مال آن ربوده شده است ، و عزيز آن مغلوب [ 32 ] است ، و صاحب ثروت آن صاحب نكبت شده است ، و همسايه آن ربوده شده از آن تمام مال او . آيا نيستيد شما در مسكنهاى كسانى كه بودند پيش از شما در حالتيكه درازتر بودند از حيثيّت عمرها ، و باقى‏تر بودند از حيثيّت اثرها ، و دورتر بودند از حيثيّت آرزوها ، و آماده‏تر بودند از حيثيّت شمار ، و انبوه‏تر بودند از حيثيّت لشگر پرستيدند از براى دنيا پرستيدنى و برگزيدند آنرا چه برگزيدنى ، پس از آن كوچ كردند از آن بدون توشه كه بمنزل برساند ، و بدون مركبى كه قطع مراحل نمايد . پس آيا رسيد بشما كه دنيا سخاوت ورزيد از براى آنها از روى طيب نفس بفديه دادن ، و رها نمودن ايشان ، يا آنكه يارى كرد ايشانرا بمعاونتى ، يا اينكه خوب نمود از براى ايشان صحبتى و معلوم است كه هيچكدام از اينها ننمود بلكه پوشانيد بايشان و بار نمود ايشان را كارهاى سنگين ، و ضعيف نمود بمحنتهاى كوبنده و مضطرب كرد ايشان را بحوادث ، و بخاك ماليد ايشان را بسوراخهاى دماغها ، و لگدكوب كرد ايشان را بدستها و پايها ، و اعانت نمود بضرر ايشان حادثات دوران را . پس بتحقيق ديديد شما تغير دنيا را مر آنكسى را كه تقرّب جست بآن و برگزيد او را و چسبيد بآن تا اينكه كوچ كردند از آن بفراق دائمى آيا توشه داد ايشانرا بغير از گرسنگى ، يا فرود آورد ايشان را غير از تنگى ، يا روشن كرد از براى ايشان غير از تاريكى ، يا آنكه از پى درآورد ايشانرا غير از پريشانى ، آيا پس اين دنياى بى‏اعتبار اختيار مى‏كنيد ؟ يا بسوى آن مطمئن ميباشيد ؟ يا بر او حريص ميشويد ؟ پس بد سرائى است آن از براى كسيكه متّهم ندارد او را و نباشد در او بر ترس و هراس از آن . پس بدانيد و اعتقاد نمائيد و شما عالم هستيد بآن كه شما ترك كننده آن هستيد ، و كوچ كننده‏ايد از آن ، و پند گيريد در آن بآنكسانيكه گفتند كه كيست [ 33 ] سخت‏تر از ما از حيثيّت قوت ، برداشته شدند بسوى قبرهاى خود ، پس خوانده نشدند سواران ، و فرود آورده شدند در قبور پس خوانده نشدند مهمانان ، و گردانيده شد از براى ايشان از روى زمين قبرها و از خاك كفنها يا پوشاكها و از استخوانهاى پوسيده همسايها ، هستند كه اجابت نميكنند خواننده را ، و ممانعت نميكنند ظلم را ، و باك نميدارند از نوحه و زارى ، اگر داده شدند باران شاد نگشتند ، و اگر رسيدند بقحط و تنگى نوميد نشدند . اجتماع دارند و حال آنكه ايشان تنهايند ، و همسايگانند و حال آنكه ايشان دورند ، نزديكند بيكديگر و حال آنكه ايشان زيارت يكديگر نمى‏توانند كنند ، و خويشند بهمديگر و حال آنكه اظهار خويشى نمينمايند ، حليم هستند در حالتيكه رفته است كينهاى ايشان ، نادانند در حالتيكه مرده است جسدهاى ايشان ، ترسيده نميشود از اندوه و مصيبت ايشان ، و اميد گرفته نميشود دفع نمودن ايشان ، عوض كردند بظاهر زمين باطن را ، و بفراخى تنگيرا ، و بانسيت غريبى را ، و بنور و روشنى تاريكى را . پس آمدند بروى زمين چنانچه مفارقت كردند از آن در حالتيكه پا برهنگان و تن برهنگانند در حالتيكه كوچ نمودند از آن با عملهاى خودشان بسوى زندگانى دائمى و سراى باقى چنانكه فرموده است حق سبحانه و تعالى : همچنانكه در ابتداء آفريديم خلق را اعاده ميكنيم ايشانرا وعده كرديم آن را وعده كردنى در حالتيكه بر ما است وفا كردن بآن بدرستى كه ما كنندگانيم آنرا لا محاله وعده بعث و اعاده را داده و قادر هستيم بر انجاز آن وعده .